Sunday, May 21, 2017
اخر المستجدات

قيادات حمساوية ونواب اخترقوا حظر النشر باغتيال فقها


| طباعة | خ+ | خ-

كشف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، عن أن مكتبه قدم للنائب العام، أسماء بعض الشخصيات القيادية في حركة حماس، وأسماء نواب في المجلس التشريعي، قاموا باختراق قرار حظر النشر في قضية الشهيد مازن فقها.

وقال معروف “أرسلنا أيضًا للنائب العام تجاوزات إحدى الوكالات الإخبارية التابعة لحركة حماس، لأنها نشرت معلومات تخالف قرارات النيابة العامة، مضيفًا: “قامت النيابة باستدعاء مدير الوكالة واستمعت لأقواله، وتمت بعض الإجراءات”.

وأضاف أن المباحث العامة قامت باستدعاء بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينهم محسوبون على حركة حماس، فلا يوجد على حد تعبيره أية محاباة لوكالة على أخرى أو ناشط على غيره، مشددًا على أنهم في المكتب الإعلامي الحكومي لم يغضوا الطرف عن المخالفات والتجاوزات التي صاحبت قضية اغتيال الشهيد فقها.

وعن إمكانية محاسبة الوسائل الإعلامية التي اخترقت قرار النائب العام، أوضح معروف أن المكتب الإعلامي الحكومي هو جهة متابعة وليس جهة تنفيذية، بمعنى أن الأعمال المنوطة بالمكتب رصد وتوثيق التجاوزات التي قد تحدث وهذا دور موجود بالفعل حتى دون أن يكون هناك قرار من النائب العام، فمتابعة وسائل الإعلام وتقييم مهنيتها دور أساسي للمكتب الحكومي.

وذكر: “بالفعل رصدنا صفحات كثيرة بما فيها الإخبارية، ساهمت بشكل كبير في ترويج شائعات، ونشر روايات غير صحيحة، ولكن الأمر مرهون الآن بالنائب العام، فاذا ما طلب تحريك هذا الأمر لاتخاذ إجراء بحق المتجاوزين، سيتم تزويد النيابة بتقرير الرصد الخاص بوسائل الإعلام والصفحات، وعندها سيتوقف ذلك على التقدير القانوني من خلال قرار حظر النشر من جهة، أو مخالفاتها لقانون المطبوعات والنشر الفلسطيني من جهة أخرى”.

ودعا معروف الوكالات لأن تتداول المعلومات التي صدرت عن الجهات المختصة، وعدم تداول أي معلومة تؤدي لإحداث البلبلة، وتثير اللغط في الشارع الفلسطيني.