Saturday, March 23, 2019
اخر المستجدات

كلام حب بينك وبين طفلك


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

كلام الحب لا يقتصر على الكبار فقط، ولتعزيز ثقة الطفل بنفسه ولنموه السليم في جو آمن وصحي مع عائلة تحبه وترعاه لا يكفي فقط أن نظهر له مشاعر الحب،

بل هو بحاجة أيضاً لسماعها. ومن الخطأ الشائع هو حرمان الطفل من هذه الكلمات خوفاً من أن يتمرد أو يستغل المحبة وخاصة للصبي حيث تسود الفكرة أنه يجب معاملته بخشونة لتعزيز رجولته، ولكن المحبة والتحدث معه بكلمات حب ستعزز خاصية الحنان لديه والعطاء.

إليك عزيزتي الأم أهم كلمات وجمل حب يحتاج طفلك أن يسمعها منك ومن حوله إن كان ولداً أو بنتاً:
– أحبك: كلمة واحدة كوقع السحر على الطفل، قوليها له بمناسبة ومن دون مناسبة. عندما يصحو من النوم، قبل أن يغفو، قبل أن يذهب إلى المدرسة وبعد أن يعود. حتى وهو غاضب لا تترددي بقولها له ثم تركه ليهدأ.
– فخورة بك: قوليها له باستمرار خاصة عندما يحاول انجاز عمل كان متردد من عدم قدرته على فعله. لا يهم النتيجة بل المهم فخرك بمحاولته.
– انت أجمل شيء في حياتي: وهذه هي الحقيقة، فلا تبخلي بقولها له.
– اشتقت لك او سأشتاق لك: قوليها له عندما تودعيه للذهاب لمكان ما كالمدرسة أو منزل صديق أو قبل النوم وكذلك عندما ترينه مجدداً.
كم أنا محظوظة بك: يحب الطفل هذه الجملة جدا فهو يشهر باعتزازه بنفسه وسيشعر بمسؤولية الاحتفاظ بهذه النظرة.
– انت حياتي ونور عيني: هنا يشعر الطفل بأهميته في حياتك وحياة من حوله.
– يومي لن يكتمل من دون أن أعانقك: اثبتت الدراسات ان العناق لمدة 30 ثانية يوميا يخفف من التوتر ويقوي المناعة وبالنسبة للطفل فهو ايضا يقوي الاواصر.
– أجمل أوقاتي هي عندما نكون معا: قوليها لطفلك عندما تقضيان وقتاً معاً أو تخططان لعمل شيء ما معاً كاللعب أو إعداد كعكة أو التسوق.
– ما يهمك يهمني: يحتاج الطفل سماعها عند المواساة أو عندما يكون محبطاً من أمر ما أو عند تشجيعه لأداء واجباته المدرسية.
– أنا دائماً بجانبك: ادعمي طفلك بهذه الجملة عندما تجدينه خائفاً أو متردداً لتشعريه بوجودك معه ومحبتك.