Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

كيري يطالب إسرائيل بتجميد الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية الكبرى


| طباعة | خ+ | خ-

ذكرت مصادر إسرائيلية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، سيطلب من إسرائيل تجميد كل النشاطات الاستيطانية خارج الكتل الاستيطانية الكبرى المقامة على الأراضي الفلسطينية كجزء من إطار المفاوضات المقرر أن يطرحه كيري على طرفي التفاوض بغية التوصل إلى اتفاق حول جميع قضايا الحل النهائي.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء إن “مقربين من وزير الخارجية الأمريكي كيري ذكروا انه سيطلب من الحكومة الإسرائيلية  تجميد جميع النشاطات الاستيطانية خارج الكتل الاستيطانية الكبرى التي تنوي إسرائيل إبقاء سيطرتها عليها في إطار الاتفاق النهائي مع الفلسطينيين”.

وتطلق إسرائيل وصف الكتل الاستيطانية الكبرى على كتل “معاليه ادوميم” ، شرق القدس، و”ارئيل” ، شمال الضفة الغربية ، و”غوش عتصيون”، جنوب الضفة الغربية ، باعتبارها المستوطنات التي يقطنها الجزء الأكبر من المستوطنين الإسرائيليين، وقد عرضت في المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية الماضية ضمها إلى إسرائيل في إطار تبادل الأراضي مع الفلسطينيين.

ولفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن “مقربين من كيري قالوا إن الطلب سيكون جزءا لا يتجزأ من إطار المفاوضات الذي سيسمح للمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية بالاستمرار إلى ما بعد فترة التسعة أشهر التي تم تحديدها للمفاوضات”.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بدأت في واشنطن في نهاية شهر تموز/يوليو الماضي باتفاق فلسطيني-إسرائيلي-أمريكي على أن تستكمل في غضون 9 أشهر تنتهي في شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وأشارت إذاعة الجيش إلى أنه” لم يرد المسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على هذا الطلب رسميا بعد” ولكنها قالت: “على الرغم من عدم وجود رد إسرائيلي رسمي إلا أن المسؤولين الإسرائيليين يدركون أن هناك حاجة لإيماءات ايجابية لإقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس البقاء على طاولة المفاوضات”.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء في العاصمة الفرنسية باريس مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، فيما أعلن البيت الأبيض مؤخرا أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما سيستقبل في واشنطن في الثالث من شهر مارس/ آذار المقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ولم يصدر تعقيب فوري من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على تقرير إذاعة الجيش.