Sunday, April 21, 2019
اخر المستجدات

كيفية العنايه بنفسك اثناء الحمل


| طباعة | خ+ | خ-

من اهم الفترات التي يمكن ان تمري بها سيدتي هي فترة الحمل فيجب عليك العناية بنفسك جيداً في تلك الفترة حتى تكوني بصحة جيدة ويكون المولود أيضاً بصحة جيدة وسوف نتناول بعض النصائح التي يمكن ان تساعدك على العناية بنفسك أثناء الحمل .

خطوات العنايه بنفسك اثناء الحمل

1- الراحة: احرصي سيدتي على الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم فعدد الساعات المثالية للمرأة الحامل 8ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل. أيضاً تجنبي الأوضاع الغير صحيحة التي تؤثر على البطن أو الظهر وتجنبي رفع الأشياء الثقيلة.
2– الملابس الملائمة :يجب عليك ارتداء الملابس الواسعة أثناء فترة الحمل وابتعدي عن الملابس الضيقة لأنها يمكن أن تتسبب في الإجهاض، فجسمك سوف يزداد حجما بمرور الوقت وحجم بطنك سوف يتضاعف وسوف تصبح ملابسك المعتادة غير مناسبة لكي، أيضاً يفضل أن تكون أقمشة الملابس قطنية وابتعدي عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي فأنها تسبب لكي في الآم الظهر .
اقرأي ايضاً (تأثير الحمل على جلدك)

كيفية العنايه بنفسك اثناء الحمل – أرتداء الملابس الواسعة الملائمة

3– الرياضة :احرصي على ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل ولكن اختاري التمرينات المناسبة لفترة الحمل، أيضاً مارسي رياضة المشي نصف ساعة يوميا ولا توجد خطورة عليك من القيام بواجباتك المنزلية.
4– التغذية السليمة :يجب أن تحصلي علي وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية والضرورية لتغذية الجسم أيضا ابتعدي عن الأغذية الدسمة والأغذية التي تحتوي علي التوابل الكثيرة واحصلي على كمية مناسبة من الألبان مثل الزبادي والحليب وتناولي الأسماك والطيور واللحوم فهي تحتوي علي فيتامينات مفيدة جداً لكي وللمولود وإذا كنت تعانين من مشاكل في شهيتك فيمكنك توزيع الوجبات علي 6 وجبات خفيفة بدلا من 3 وجبات .
5- العلاقة الزوجية:  إذا كان لديك تاريخاً من حالات الإجهاض، فتجنبي العلاقة الزوجية وخاصة في الشهور الأولي ولكن إذا لم يحدث لكي الإجهاض من قبل فتكون العلاقة طبيعية.
6- العناية بالجلد :ربما تلاحظين بعض التغيرات علي بشرتك أثناء فترة الحمل ولكن تلك التغيرات تكون مؤقتة وسوف تزول مع انتهاء تلك الفترة فبشرتك تكون حساسة جدا خلال تلك الفترة لذلك يمكنك استخدام الكريمات المرطبة وعمل مساج لبشرتك وتناول الفاكهة والخضروات التي تغذي البشرة.
اقرأي ايضاً (تمارين رياضية للحامل الجزء الأول)

العنايه بنفسك اثناء الحمل بممارسة الرياضة

7- العناية بالثدي :اهتمي بالتنظيف المستمر للحلمتين وذلك باستخدام الماء الدافئ أيضاً استخدمي حمالات جيدة وغير ضيقة.
8- العناية باللثة والأسنان :نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان  بعد كل وجبة أو في الصباح وقبل النوم على الأقل وذلك لان الجنين سوف يمتص الكالسيوم لتكوين عظامه ولذلك احرصي علي الحصول علي الكالسيوم من مصادرة المختلفة مثل الزبادي والحليب والأسماك حتى لا تتعرضي لمشاكل وأمراض الأسنان المختلفة ويمكن ان  .تستشيري طبيب الأسنان إذا كانت لديك أي شكوى.
9- المتابعة الدورية مع الطبيب: من الهام جداً سيدتي ان تتابعي حملك بصورة دورية مع الطبيب المختص حتى تتجنبي الكثير من المشاكل التي يمكن أن تحدث لكي وللمولود  .