Sunday, February 19, 2017
اخر المستجدات

كيف أتعامل مع زوجي غير المسؤول مادياً؟


صورة توضحية

| طباعة | خ+ | خ-

تشكو كثيرات من أزواجهن غير المسؤولين مادياً، سواءً كان هذا بسبب الإسراف أو لعدم وفائهم بالالتزامات المادية المترتبة عليهم أو لتبديدهم النقود على أوجه إنفاق غير مسؤولة.

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع زوجكِ غير المسؤول مادياً:

– حاولي اكتشاف هذا الطابع باكراً، أي قبل الزواج. تظهر هذه الإشارات جلية من خلال أمور عدة من بينها طريقة إنفاق الشريك فيما أنتما سوياً. لا تتردّدي منذ ذلك الحين في معالجة الأمر أو الانسحاب من العلاقة، إن ظهر لك خلل جسيم في مبدأ الإنفاق وطريقته.

– رتّبي دوماً صلاحيات الصرف ومهامه وحدوده بالتقاسم مع شريككِ. بمعنى أن عليكِ تقسيم راتبكِ وراتبه بطريقة متساوية وبالتفاهم على هذا، ومن خلال توزيع المهام. على سبيل المثال، فليكن من ضمن البنود المترتبة على راتبه دفع الفواتير، وإمضاء إجازة نهاية الأسبوع، فيما راتبكِ مخصص لتبضّع الحاجيات اللازمة من السوق والسوبرماركت. حين تحدّدين الأمور، ستجدين رويداً رويداً أنه بات يضع في حسبانه أن ثمة مسؤوليات في الأمر.

– لا تعرضي خدمات الإنقاذ دوماً في حال لم يجد الزوج ما يدفعه بسبب قلة مسؤوليته المادية. إن أصبحتِ تمنحينه الاطمئنان والثقة بأنكِ ستنقذين الموقف وتدفعين أنتِ، فسيصبح معتمداَ بالكامل عليكِ، وسيثق حينها أن للمشكلة حل سهل للغاية وهو إناطة المسؤولية المادية بكاملها على كاهلكِ.

– اقترحي عليه جعل بطاقة الصراف الآلي معكِ أنتِ؛ لأجل تقنين الصرف وجعله معتدلاً. أبقي مفتاح الخزنة معكِ أيضاً، واشتركي بالاتفاق مع شريككِ بخدمة الهاتف النقال التي تتيح معرفة المبالغ التي يتم سحبها والمبالغ التي تودع في الحساب؛ لأجل إبقاء الأمر تحت السيطرة والمراقبة دوماً.

– تجنبي الصدامية مع شريككِ، وأشعريه بأن ما تفعلينه يصبّ في خانة مصلحة الأسرة والوضع الاقتصادي العائلي. ذكّريه بالالتزامات التي تنتظركما مثل أجرة البيت وتعليم الأبناء وما إلى ذلك من أمور وبنود قد تغيب عن ذهنه.

– إن شعرتِ بأن تقسيم المهام المادية لم يأتِ بنقع، فعليكِ حينها طلب بعض الأمور منه للاستفادة من المبلغ الذي بحوزته بقدر المستطاع. على سبيل المثال، اطلبي منه ابتياع حاجيات البيت بذريعة أنكِ غير قادرة على الخروج، واطلبي منه اصطحاب طفلكما للطبيب ودفع فاتورة الصيدلية وقسط النادي الصيفي وما إلى ذلك من بنود. لا تجعلي الأمر يبدو مقصوداً أو متعمداً، بل اجعليه عفوياً وعلى فترات متفرقة.

– إن لم تأتِ الخطوات الماضية كلها بنفع يُذكَر، فكل ما عليك فعله هو حماية نفسكِ وأطفالكِ مادياً، بمعنى الإصرار على عزل حسابكِ البنكي ومدخراتكِ بعيداَ عن تصرفه، بالإضافة لمحاولة الاستعانة بالأهل ومن تثقين بهم لحماية مدخراتكِ ومدخرات أطفالكِ من عبث الزوج غير المسؤول. إن وجدتِ بأن سلوكيات زوجكِ غير المسؤولة قد تعرّضكِ لمسؤولية أمنية، فكل ما عليكِ فعله هو سحب اسمكِ من أي تعاملات مادية مشتركة بينكما، واستشارة محامي من ذوي الخبرة والكفاءة.


  • .