Thursday, April 18, 2019
اخر المستجدات

كيف أجعل من الوصفات الدسمة أكلات خفيفة؟


فتاة في المطبخ

| طباعة | خ+ | خ-

للغذاء الصحي أهمية كبيرة في حياة كل منا، فلا بُد من تعويد أنفسنا على اتباع نظام غذائي سليم في جميع مراحل أعمارنا، لأن ذلك يساعدنا على تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من بعض الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة.

التغذية السليمة لا تعني أبدًا التوقف عن الاستمتاع بالطعام، على العكس، فهناك الكثير من العادات الصحية التي إذا ما اتبعناها تجعلنا نجرّب أساليب مختلفة لتناول الطعام، ونستمتع أكثر، واليوم جمعنا لكِ بعض العادات التي يجب عليكِ اتباعها حتى تنعمي بصحة جيدة.

10 نصائح أساسية لطعام صحي:

1- احرصي على ألا تزيد كمية الدهون في طعامك الذي تتناولينه بشكل يومي عن 20%، يمكنك استبدالها بالدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في الزيوت النباتية، مثل: زيت كريستال الذرة، زيت الزيتون، فول الصويا، عباد الشمس، السمسم، الكتان.

2- تناولي الكثير من الوجبات الصغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم، حتى تشعري بالخفة، ولتفادي حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، كزيادة نسبة الحموضة أو كثرة التجشؤات.

3- أكثري من تناول الألياف، وخصوصًا الموجودة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة، لأنها تساعد على تسهيل عملية الهضم وتطرد السموم من الجسم، وتقي من سرطان القولون.

4- إذا كنتِ تعانين من السمنة أو الوزن الزائد، احرصي على تقليل وزنكِ، لأن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الوزن الزائد يزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية.

5- احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لأنها تقوي الجهاز المناعي، مثل: البروكلي، والقرنبيط، والفجل، والجزر، والكرفس، والخس، والثوم، والبصل، والسبانخ، والأفوكادو، والطماطم، إلى جانب الحبوب الكاملة، وزيت الزيتون، والمكسرات، والأسماك.

6- أكثري من شرب الماء والشاي الأخضر، وتجنبي المشروبات الغازية والمنبهات.

7- ابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة المُعلبة والمُدخنة والمخللة، لأنها تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصةً سرطان المريء وسرطان المعدة، وفقًا لبعض الدراسات.

8- قللي نسبة السكريات في طعامك، لأنها تزيد من مستوى السكر في الدم، ما يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي.

9- تجنبي تناول الدهون، وخاصة الحيوانية، لأنها تزيد من إفراز هرمون الأستروجين بنسب مرتفعة، ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية، كما إن زيادة نسبة الدهون في الطعام، يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

10- قللي من تناول البروتينات الحيوانية في طعامك، ويمكنك استبدالها بالبروتينات النباتية، مثل: البقوليات والحبوب الكاملة.

وأخيرًا، حاولي أن تتبعي هذه العادات الصحية، وتجعليها أسلوب حياة لكِ ولأسرتكِ، فكثير من الأمهات الشابات يتجهن حاليًا لاتباع مثل هذه العادات الصحية في تناول الطعام، لضمان صحة جيدة لهن ولأبنائهن.