Thursday, July 27, 2017
اخر المستجدات

كيف تختار نظارة الشمس المناسبة لك ولوجهك؟


| طباعة | خ+ | خ-

مع اقتراب موسم الصيف، سيكون علينا العودة إلى ارتداء النظارات الشمسية التي تركناها وابتعدنا عنها لبضعة أشهر.

اختيار نظارة الشمس المناسبة لك قد يكون أمرا صعبا، فهناك الكثير من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار مثل الشكل، السعر، المادة واللون وغيرها. لذا سنحاول فيما يلي مساعدتك لاختيار النظارة المناسبة لك :

– النظارة المناسبة طبقا لشكل وجهك:

الوجه البيضاوي: يتناسب مع جميع أشكال النظارات ولكن ينصح بتجنب الإطارات العريضة بشكل مبالغ.

الوجه الدائري: ينصح بتجنب الإطارات ذات الشكل المنحني مثل موديلات الطيارين. ويفضل ارتداء النظارات ذات الإطار المستطيل القصير.

الوجه المربع: ينصح باختيار إطارات تناقض تفاصيل الوجه الحادة مثل موديلات الطيارين والموديلات ذات الإطار الدائري.

الوجه الطويل المربع: يفضل ارتداء النظارات المزودة بإطارات لها عرض أكبر من عرض الوجه مثل موديلات wayfarers.

الوجه ذو شكل القلب: من أصعب الأوجه التي تجد إطارا مناسبا لها لأن تفاصيل الوجه غير متزنة. لذا ينصح بارتداء نظارات بنصف إطار أو بإطارات دائرية لتضيف توازناً لتفاصيل الوجه.

بعد اختيار الشكل المناسب للوجه، ننتقل لاختيار اللون المناسب، ويعتبر اختيار اللون من أهم الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان عند اختيار النظارة المناسبة.

وبينما يميل البعض للاختيار الآمن وهو اللون الأسود الذي يبدو أنيقا في معظم النظارات، إلا أنه قد يبدو سيئاً مع أصحاب البشرة الفاتحة، أما إذا أردت أن تبتعد عن اللون الأسود، فينصح بالابتعاد عن الألوان الفسفورية غير الأنيقة والاتجاه للألوان الأنيقة مثل العنابي والكراميلي والزمردي، كما أن اختيار الألوان يشمل أيضا اختيار لون العدسة.

فمن الممكن اختيار عدسات باللون الوردي للأحداث الرياضية أو عدستين باللون الشامبيني لبعض الأحداث الفاخرة.

وإذا لم تستطع أن تحسم قرارك بين الاختيار بين نظارة كلاسيكية وبين موديل حديث، يمكنك أن تختار موديلا يجمع ما بين الشكل الكلاسيكي والشكل الحديث، مثل موديلات  aviatorsأو  wayfarers أو  clubmastersبألوان داكنة وإطارات معدنية.

ويعد اختيار العدسات أهم اختيار يجب أن تضعه أمام عينيك عند شرائك لنظارة الشمس، لأن وظيفة النظارة الرئيسية هي حجب أشعة الشمس الضارة عن عينيك، لذا تأكد من أن عدسة النظارة تحجب أشعة الشمس البنفسجية ذات الطول الموجي الطويل والقصير، وهو خيار متوافر في موديلات الماركات العالمية وبعض الموديلات الأرخص ثمنا.

ويعد اختيار المادة المناسبة للإطار أمرا مهما للغاية. فليست كل مواد التصنيع مناسبة لكل أشكال الإطارات فمثلا مادة Acetate تعتبر مثالية لصنع موديل wayfarer لخفة وزنها وقدرتها على التشكل في العديد من الموديلات والألوان.

بينما يبدو موديل aviator رائعا عند تصنيعه بواسطة مزيج معدني من التيتانيوم والصلب المضاد للصدأ، والموديل يفضل تصميمه من مزيج من المعادن ومادة Acetate ليعطي شكلا نهائيا أنيقا لإطار قوي.

كما تتجه بعض الشركات حاليا مثل كالفين كلاين و ديزل لاستخدام الخشب في إطارات نظاراتها، مع أنه يفضل استخدامه في بعض أجزاء الإطار وليس كله، مثل الذراعين أو نصف الإطار العلوي في الإطارات ذات النصف إطار.