Thursday, June 29, 2017
اخر المستجدات

كيف تنبأت ثعابين تركيا بالزلزال قبل حدوثه بيومين؟


كيف تنبأت ثعابين تركيا بالزلزال قبل حدوثه بيومين؟

| طباعة | خ+ | خ-

بعد أن فاجأتهم قوة الزلزال الذي شهدته مناطق جنوب وغرب البلاد، الإثنين 12 يونيو/حزيران 2017، أصبحت تغريدة لنائبة برلمانية سابقة على تويتر حديث الإعلام التركي، حيث حذرت من الزلزال ساعتين قبل حدوثه فعلاً.

وكتبت ميلدا أونور، النائبة السابقة عن حزب الشعب الجمهوري السابق، قائلة: “إن هناك أخباراً عن رؤية الناس للثعابين منذ يومين في مراكز المدن، وهو حدث مشابه لما حدث قبل زلزال 1999، لا تقولي إني لم أخبركم”.

وبعد ساعتين من تغريدتها، شهدت مناطق الساحل الغربي لتركيا، كمدن إسطنبول وتشاناكالي وبورصة، بالإضافة إلى مدن يونانية، زلزالاً بقوة 6.2 درجة؛ ما أثار ذعر السكان.

وعاش سكان مناطق مرمرة وبحر إيجة التركية لحظات من الرعب، حيث خرج الآلاف من منازلهم وأماكن عملهم هاربين إلى الشوارع؛ خوفاً من أن تنهار عليهم.

وبخصوص الثعابين، فإنه يُمكن فعلاً توقع حدوث الهزات الأرضية عن طريق متابعة حركتها، حيث أكد العلماء أنه بإمكانها فعلاً أن تشعر بالزلازل 5 أيام قبل حدوثها، من خلال قدرتها على استشعار ما يدور في أعمال الأرض.

ويقول جيانغ ويسونغ وهو رئيس مكتب الهزات الأرضية بمدينة نانينغ الصينية، إن الثعابين قد تكون أكثر الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض قدرةً على استشعار قرب وقوع الهزات الأرضية، حيث تُغادر جحورها هاربة.

وحتى لو كانت مسجونة في غرف، فإنها ستحاول تحطيم الجدران للنجاة إن أحست بزلزال، حسب قوله.

وللاستفادة من تلك القدرة، قام المكتب الصيني بتثبيت كاميرا في جحور ثعابين لمتابعة حركتها، ومعرفة قرب وقوع الهزات الأرضية.

ومن جانب آخر، شهدت منطقة مرمرة التركية عام 1999 زلزالاً بقوة 7.6، استمر 37 ثانية فقط، لكنه قتل نحو 17 ألف شخص، وخلف وراءه نصف مليون من دون مأوى، فيما أُعلنت مدينة إزمير القريبة من إسطنبول التي خرب الزلزال أيضاً أجزاء منها، منطقة منكوبة.


  • إعلانات