كيف تنظم مواعيد نومك في رمضان؟

كيف تنظم مواعيد نومك في رمضان؟

ننتظر رمضان بفارغ الصبر كل عام لبدء صفحة جديدة من العبادة، لكن البعض يخسر تلك الأوقات المباركة ويقضي يومه نائماً معللاً ذلك بالصيام فهل الصيام حقًا يؤثر على نومنا؟

ناقشت العديد من الدراسات تأثير صيام شهر رمضان على النوم، ووجدت أنه في المجمل عدد ساعات النوم لا يتأثر مقارنة بباقي الشهور، وعلى الرغم من وجود اختلافات طفيفة حسب موعد الشهر في السنة إذا كان صيفاً أو شتاءً وأوضحت دراسة أن كفاءة النوم لا تتغير في رمضان إذا تم اتباع مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ.

لماذا يحدث لنا اضطرابات النوم في رمضان ؟ يرتبط الشهر الكريم بعادات و تقاليد تختلف من بلد لبلد أخرى وتؤثر على نمط الحياة المعتاد، فالعديد من الناس يربطون رمضان بالطعام و خصوصاً الوجبات الدسمة ليلاً و التي تؤثر على النوم عن طريق زيادة الوقت الذي تحتاجه للنعاس، أيضًا في رمضان يبدأ العمل متأخراً و الأسواق تفتح في المساء بشكل أكبر بجانب زيادة الاجتماع بالعائلة والأصدقاء بعد الإفطار، ونتيجة لذلك يعاني الشخص من نقص النوم ليلاً مما يترتب عليه الاحساس بالكسل والميل للنوم وتغيرات المزاج صباحاً، فيلجأ الشخص إلى النوم لساعات طويلة نهارً.

تخلص من اضطرابات النوم في رمضان

لتحظى بنوم أفضل فإليك هذه الخطوات لنظام يومي مثالي، للحصول على نوم هادئ ليلاً نظم نومك لتنظيم نومك حدد لنفس مواعيد، وحدد موعد نوم ثابت يومياً حتى في أيام العطلة، و إذا واجهت صعوبة في النوم حاول الاسترخاء قليلاً أو أخلد للنوم عندما تكون مرهقًا، مثال قل لنفسك سأكون على فراش السرير بعد الصلاة أو بعد الساعة 10 ، وسأقوم للسحور وسأنام بعد الفجر.

انتبه لنوع الطعام بعد الإفطار نلجأ إلى تناول القهوة والشاي للسهر إلى السحور، ولكن كل هذا يؤثر علينا وعلى تنظيم مواعيد النوم في رمضان، لذا اعتدل في تناول الطعام وابتعد عن تناول المنبهات قبل الذهاب للنوم.

ابتعد عن التوتر افرغ ذهنك من التوتر و مشاكل الحياة اليومية و قم بأنشطة تساعد على الاسترخاء، استغل شهر رمضان في العبادات لتحصل على التوازن الروحي وتشعر بالاسترخاء.

لا تستسلم للنوم و نظم يومك لتستفيد بكل وقتك في شهر رمضان الكريم، ونرجو أن تقضوا يوم رمضان في راحة جسدية ونفسية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن