Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

كيف يأخذ قادة الطائرات الاسرائيلية دون طيار “الزنانة” قرار القتل ؟


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

نشرت ديلي تليغراف مقابلة أجراها الصحفي ديفيد بلير مع ميجور إسرائيلي وصفته الصحيفة بأنه أحد أبرز قادة الطائرات الإسرائيلية دون طيار.

وتحدث الميجور في المقابلة عن الدور الذي لعبه في الحرب الإسرائيلية الأخيرة مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، موضحا أن طبيعة عمله تحتم عليه اتخاذ قرارات “حياة أو موت في ثوان”.

وأوضحت الصحيفة أن طائرة هيرون دون طيار، التي تعد الأكثر تطورا في العالم، يتحكم فيها قائد ومشغل يجلسان جنبا إلى جنب أمام شاشة كومبيوتر وعصا تحكم لتوجيه أجهزة الاستشعار بالطائرة.

ولم تكشف ديلي تليغراف عن اسم الميجور، بل أطلقت عليه “يائير”.

وأقر “يائير” باحتمالية وقوع إخطاء، وذلك تعليقا على سقوط أعداد كبيرة من المدنيين قتلى خلال الحرب الأخيرة، قائلا “الناس ترتكب أخطاء ونحن نتعلم من هذه الأخطاء”.

وقال الميجور الإسرائيلي في المقابلة إنه على الرغم من جلوسه في مكان مكيف خلال الحرب على غزة، فإنه مع تحرك الوحدات البرية الإسرائيلية للهجوم على القطاع ظل “يتصبب عرقا” بينما كان يعمل على اتخاذ القرار المناسب.

وبعد مشاركته في ثلاث حروب في غزة وواحدة في لبنان، أقر “يائير” بأنه اتخذ بعض “القرارات الخاطئة”، وفقا لما جاء في المقابلة التي أشار فيها إلى أنه “تعلم التعايش مع ذلك”.

لكنه أشار إلى أنه يتعين عليه الالتزام بقواعد صارمة كي يتجنب سقوط قتلى بين صفوف المدنيين، بحسب “ديلي تليغراف”.