Sunday, June 25, 2017
اخر المستجدات

لا تغفلي هذه الفيتامينات في رمضان لمنع تساقط الشعر


لا تغفلي هذه الفيتامينات في رمضان لمنع تساقط الشعر

| طباعة | خ+ | خ-

تعاني النساء خلال فترة الصيام مشكلة تساقط الشعر، بسبب النقص في تناول بعض الفيتامينات، وعدم تناول كميَّة وفيرة من المياه التي ترطّب الجسم، وتساعد على إزالة السموم المؤذية للشعر.

أخصائية علاج البشرة في مجمع عيادات “ملامح قمر” الطبي، دينا باريان،التي قدّمت سلسلة من الخطوات التي يجب اتّباعها، للحؤول دون تساقط الشعر في شهر رمضان، وهي كالآتي:

• إحرصي على شرب كمية كبيرة من المياه:

إشربي كمية كبيرة من الماء والعصير الطازج بين الإفطار والسحور، لتعويض الجسم خسارة المياه التي فقدها أثناء الصيام، ولا تنسي تناول الفواكه بدل الحلويّات.

• المشروبات الرمضانية:

تجنّبي العصائر المحلّاة والمشروبات الغازيَّة والمنكّهة، وقومي باستبدالها بالمشروبات الرمضانيَّة الشهيرة، مثل: قمر الدين، والتمر هندي، والعرق سوس، بالإضافة إلى العصائر الطبيعيَّة المعدَّة منزليًّا، فهي تفيد الجسم وتمنحه الصحة. وبما أنّ الشعر يُعتبر جزءًا من الجسم، فيزداد لمعانًا وحيويَّة.

• تناول الأطعمة الغنيَّة بالفيتامين Aوفيتامين B وبالأخص B12 وB5، والتي تحتوي على بعض المعادن المفيدة للشعر، مثل: السيلينيوم والزنك والحديد:

عند الإفطار، إحرصي على تناول الأطعمة التي تساعد شعركِ على النمو، وتمنع تساقطه، أي الأطعمة الغنيَّة بالفيتامين A، والزنك والحديد مثل: البيض، والسبانخ، والجزر، واللحوم والبقول. ويمكن أيضًا الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن، من المكمِّلات المتوافرة في الصيدليَّة، لكن بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعات اللازمة.

• الخضروات الداكنة:

تحتوي على عناصر غذائيَّة تجعل فروة الرأس تقوم بإفراز دهون طبيعيَّة، كما أنَّها تمدُّها بعنصري الحديد والكالسيوم، وتعالج الضعف والجفاف اللذين يصيبان الشعر. نذكر منها: الملوخيَّة، والسبانخ، والجرجير، والبروكولي، والسلق، والأفوكادو.

• الحليب ومنتجاته

إحرصي على أن يكون الحليب قليل الدسم، أو خاليًا من الدسم ومنتجاته، موجودة على مائدة سحورك، لأنَّها تمنح جسمكِ الكالسيوم، كما توجد بها العديد من المعادن، مثل: الحديد والبوتاسيوم وفيتامينات A وB و C وE، التي تحافظ على صحة الشعر، وتمنع تعرُّضه للتساقط، وتجعله صحيًّا.

ويُنصح بتناول كوب من اللبن أو الزبادي، أو قطعة من الجبن، في السحور كلّ يوم، كما يمكن مزج القليل من بذور الكتّان مع طبق السلطة، أو كوب الزبادي، للحصول على دهون اوميغا 3 التي تمنح الشعر الصحة والكثافة والنعومة.

• التعامل مع الشعر:

ـ عدم الإفراط في تمشيط الشعر، لأنَّ ذلك يُضعفه ويؤدي إلى تساقطه. ويجب مراعاة اختيار نوعيَّة الفرشاة الجيدة، التي تكون خشبيَّة وذات رؤوس مدبَّبة متّسعة الفتحات.

– عدم التعرُّض لأشعّة الشمس: التعرُّض لأشعّة الشمس الحارقة بشكل يومي ومباشر، من دون حماية الشعر، تسبّب تساقط الشعر.

– الاسترخاء والابتعاد عن التوتر: الحالة النفسيَّة تؤثّر بشكل كبير في صحة الشعر. التوتر يعزز تساقطه، لذا حاولي القيام بنشاطات ترفيهيَّة تبعدكِ عن الضغوط اليوميَّة.


  • إعلانات