Tuesday, December 18, 2018
اخر المستجدات

لبنان يمتنع عن تزويد طائرات إيرانية بالوقود التزاما بالعقوبات


لبنان يمتنع عن تزويد طائرات إيرانية بالوقود التزاما بالعقوبات

| طباعة | خ+ | خ-

وجهت لبنان ضربة قوية لإيران، بعد إعلان التزامه بالامتناع عن تزويد شركات طيران إيرانية وسورية تخضع للعقوبات الدولية، بالوقود في مطار بيروت، إذ أن تلك الشركات مدرجة ضمن قائمة عقوبات طويلة تلقاها لبنان.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، فإن مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت استجاب لقرار العقوبات الدولية على عدد من شركات الطيران، بينها شركات الطيران الإيرانية التي بدأ سريان العقوبات الأمريكية عليها، حيث امتنع المطار عن تزويد طائرات تلك الشركات بالوقود، وتشمل القائمة أكثر من 20 شركة طيران تابعة لـ15 دولة حول العالم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لبنانية قولها إن القائمة تضم شركات طيران إيرانية مثل “إيران إير” و”ماهان” وغيرهما، كما تضم القائمة شركات طيران سورية مثل “شام وينغز” وطائرات “الخطوط الجوية العربية السورية”، كما تشمل القائمة شركة طيران من بيلاروسيا هي “بيلافيا”، فيما أكدت المصادر أن القائمة تضم أيضًا شركات طيران أخرى لا تهبط في لبنان.

وقالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالملف إن القرار دولي ولا يمكن للبنان تخطيه، مشددة على أن لبنان لن يخالف القرارات الدولية، ويلتزم بها، موضحة أن تعليمات حكومية وردت إلى المطار بالالتزام بالقائمة وعدم مخالفتها.

وتزود عدة شركات تسويق عالمية، مطار بيروت بوقود الطائرات، ويرتبط بعضها بالشركة الأم “بريتيش بتروليوم” أو بشركة “توتال” التي اتخذت القرار بالالتزام بالعقوبات الأمريكية على إيران، وأكدت الصحيفة أنه مع دخول حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران حيّز التنفيذ، أُبلغت الشركات النفطية اللبنانية في مطار بيروت الدولي المعنية بتزويد الطائرات بالوقود، بعدم تعبئة الطائرات التابعة للخطوط الجوية الإيرانية بالوقود.