Thursday, May 23, 2019
اخر المستجدات

لتجنب العطش في رمضان.. 5 أطعمة تجنبها وأخرى لا تفوتها


لتجنب العطش في رمضان.. 5 أطعمة تجنبها وأخرى لا تفوتها

| طباعة | خ+ | خ-

مع اقتراب أذان الفجر في ليالي رمضان، يتحرى كثير من المسلمين ما يأكلونه ويشربونه على مائدة السحور خشية ألا يكون مسببا للعطش خلال ساعات الصيام الطويلة بالنهار.

تعد الكربوهيدرات أو النشويات مصدرا رئيسيا للطاقة في جسم الإنسان، وعلى الرغم من كونها صحية ومفيدة فإنها قد تكون مصدرا للشعور بالعطش، حتى وإن لم يظهر ذلك فور تناولها، ذلك لأن الإفراط في أكلها يجعلها تتخزن في الجسم في شكل جليكوجين الذي يحتفظ بالماء.

الإفراط في الحلوى

بعد تناول الإفطار يرجئ البعض الحلوى إلى قبل السحور، لكن يجب فعل ذلك بحذر، أو على الأقل قبل السحور بوقت كافٍ، وذلك بسبب طريقة تفاعل السكر داخل خلايا الجسم.

القهوة والشاي

الكافيين الموجود في بعض المشروبات، مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية، يسبب العطش، والسر في ذلك هو أنه مدر للبول، مما يسبب جفاف الجسم من الماء ويزيد من العطش ويتطلب شرب الكثير من الماء. لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله بعد الإفطار.

الأطعمة مرتفعة الصوديوم

يوجد الصوديوم بنسب عالية في بعض الأطعمة، مثل اللحوم المصنعة والجبن المعالج وغيرها، والسبب في حدوث العطش هو أن الصوديوم يسبب اضطرابا في توازن السوائل في خلايا الجسم.

الأطعمة المملحة

الملح يتم امتصاصه في مجرى الدم مما يجعل الدم أكثر ملوحة مما كان، ومن ثم تحاول الخلايا الاحتفاظ بالماء وتبعث برسالة إلى الجزء المسؤول عن العطش بالمخ، لذا يفضل عدم تناول الأطعمة المملحة أو المخللات على السحور.

هذه 5 أطعمة أخرى تمد الجسم بالماء خلال الصيام

الخيار

يحتوي على الماء بنسبة 96.7 في المائة، وبالتالي يفضل كثيرون أن تكون شرائح الخيار طبقا رئيسيا على السحور لتجنب العطش.

البطيخ

أغلب تكوينه من الماء، بنسبة 93 في المائة، كما أن خليط الأملاح والمعادن والسكر الطبيعي في بعض الفواكه والخضراوات، ومنها البطيخ، تساعد على احتفاظ الجسم بالماء وعدم الشعور بالعطش.

الزبادي

يحتوي الزبادي على نسبة ماء تتراوح بين 85 و88 في المائة، كما يعد مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم.

الكرفس

يشكل الماء 95 في المائة من الكرفس، وعود واحد فقط من هذه الخضار الغني بالألياف يحتوي على 6 سعرات حرارية، كما يساعد على خفض ضغط الدم.

الطماطم

94.5 من تكوينها من الماء، وتساعد على إبقاء الجسم محتفظا بالماء، علاوة على وجود الفيتامينات الحيوية والمعادن فيها بكثرة.