Wednesday, November 21, 2018
اخر المستجدات

للنساء.. أسباب الصداع الهرموني وكيفية علاجه


للنساء.. أسباب الصداع الهرموني وكيفية علاجه

| طباعة | خ+ | خ-

ترتبط كثير من المشاكل الصحية التي تعاني منها السيدات بوجود خلل في الهرمونات، من بينها الصداع الهرموني، الذي يسبب حالة من الإزعاج لمن تعاني منه لدرجة تجد معها صعوبة في التركيز.. فما أسبابه؟

خلل في الهرمونات

الصداع الهرموني يصيب السيدات لأنه يرتبط بوجود خلل في الهرمونات بالجسم، وأوضح الدكتور جمال يوسف، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الفتاة تعاني من الصداع في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، غالبًا قبل أسبوع من نزولها، وربما يصاحبه آلام في الجسم بصفة عامة وحالة نفسية سيئة، يرتبط ذلك بهرمون التبويض لأنه يكون في أعلى معدلاته في هذه الفترة.

أضاف أستاذ أمراض النساء أن بعض النساء يعانين من الصداع الهرموني فترة الحمل، خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وغالبًا ما يصاحبه أعراض أخرى كالغثيان والقيء وسوء الحالة النفسية.

يرتبط الصداع الهرموني في بعض الحالات بانقطاع الطمث، بسبب نقص هرمونات معينة في الجسم كهرمون الاستروجين، وفي هذه الحالة تعاني المرأة من أعراض أخرى كآلام شديدة في الجسم والشعور بسخونة في الجسم ثم برودة والأرق أثناء النوم.

تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل يؤدي لإصابة بعض السيدات بالصداع الهرموني، خاصة خلال أول 3 أو 4 شهور من تناولها، لأنها تسبب خلل هرموني بالجسم.

التعامل طبيًا

الصداع الهرموني يشفى تلقائيًا بعد نزول الدورة الشهرية، وبعد الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ومن الممكن استخدام بعض المسكنات البسيطة فترة الشعور بالصداع، لكن لا بد أن يصفها الطبيب خاصة في حالة وجود حمل.

أما إذا كان الصداع مرتبطًا بانقطاع الطمث، ففي هذه الحالة غالبًا ما تحتاج المريضة إلى علاج هرموني خاصة في حالة حدة الصداع والأعراض المصاحبة له.

نصائح ضرورية

الصداع الذي تعاني منه السيدات لا يرتبط في جميع الحالات بأسباب هرمونية، لذلك يوصي أوصى أمراض النساء بضرورة زيارة الطبيب لاستبعاد أي أسباب عضوية للشعور بالصداع، كارتفاع ضغط الدم، لذلك لا بد من قياس الضغط، أو وجود ضعف بالنظر وربما يرجع لأسباب أكثر خطورة كالتهابات الأعصاب وأورام المخ، خاصة في حالة الشعور بالصداع بمجرد الاستيقاظ من النوم أو يصاحبه قيء دون وجود حمل أو سبب واضح.