Saturday, March 23, 2019
اخر المستجدات

لمن يخشون زيادة الوزن.. هل الحمص وجبة مفيدة؟


لمن يخشون زيادة الوزن.. هل الحمص وجبة مفيدة؟

| طباعة | خ+ | خ-

يحتفل العالم في 13 مايو من كل عام باليوم العالمي للحمص، ذلك المنتج الذي يشهد إقبالاً متزايدًا على تناوله في السنوات الأخيرة في كثير من بلدان العالم، ويدخل في عديد من الوجبات كالسلطة أو الفلافل، إلا أن السؤال حول جدوى تناول الحمص وفائدته الغذائية بالنظر إليه كعامل مساعد في خفض الوزن أو زيادته لا يزال محيرًا، وفق ما أوردت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

للإجابة على هذا التساؤل، استطلعت الصحيفة البريطانية رأي خبيرين في التغذية للكشف عن حقيقة فوائد الحمص وأضراره؛ إذ قال أخصائي التغذية ريانون لامبيرت إنه “على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الحمص مادة تزيد الوزن، فإن السلطة القائمة عليه مكونًا أساسيًا يضاف إليه زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم صحي جدًا”.

وحسبما أوضح ريانون لامبيرت، فإن الحمص بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف، فإنه غني بالحديد، وحمض الفوليك، والفوسفور، وفيتامين ب، ويمكن أن يكون وجبة خفيفة جيدة للنباتيين الذين قد يفتقرون إلى هذه العناصر الغذائية المهمة.

وبحسب أخصائي التغذية نيكولاي لودلام رين، تختلف نوعية الحمص التجاري على نطاق واسع، وبعضها يحتوي على قدر كبير من الزيت والسكر، ولذلك يعد التحقق من قائمة المكونات أمر أساسي.

وجدير بالملاحظة أن الحمص، على الرغم من كونه وجبة خفيفة غنية بالمغذيات، يكون أعلى في السعرات الحرارية من بعض العناصر الأخرى. والحمص مفيد لك بشرط أن تأكله مجردًا دون مكونات إضافية كالسكر، كما يجب أن تكون حذرًا من الكمية التي تتناولها.​