Thursday, January 24, 2019
اخر المستجدات

لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن


لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

| طباعة | خ+ | خ-

يرغب كثيرون في إنقاص الوزن والحصول على قوام رشيق، وقد يتبعون أنظمة غذائية قاسية أو يمارسون الرياضة ولا يجدوا النتيجة المطلوبة.. فما السبب؟

الإجابة هي أن هناك بعض العادات التي تسبب ثبات أو زيادة الوزن وبعيدة تماما عن النظام الغذائي مثل قلة النوم وعدم تناول الكثير من المياه وغيرها من الأسباب التي يحددها موقع “Web MD” في:

1- اضطراب النوم

اضطراب مواعيد النوم الخاص بك تؤثر على كيفية عمل الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع؛ بالإضافة إلى ذلك فإن النوم أقل من المعتاد يجعلك تشعر بالتعب الشديد وبالتالي لا تسطيع ممارسة التمارين الرياضية فيزداد الوزن.

2- قلة شرب المياه

إذا كنت لا تشرب كمية كافية من المياه خلال اليوم فهذا سبب واضح لعدم قدرتك على إنقاص الوزن، حتى لو كنت تتبع نظامًا غذائيًا جيدًا؛ فهي تعمل على تقليل شهيتك للعصائر والمشروبات الغازية والقهوة وغيرها من المشروبات التي تمتلئ بالسكر والسعرات الحرارية.

3- تنتظر فترة طويلة حتى تأكل

عندما تباعد الفترة بين الوجبات فإن معدل حرق الدهون يتباطئ، وبالتالي يخزن الجسم هذه السعرات الحرارية في صورة دهون.

بدلًا من ذلك يجب عليك تحفيز معدل حرق الدهون عن طرق تقسيم الوجبات الكبيرة إلى حصص صغيرة، فمثلا بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم، تناول خمس وجبات صغيرة.

4- تجلس طوال النهار

سواء أكان عملك يتطلب الجلوس طوال النهار أو كنت تجلس كثيرا أمام التلفاز، فإن هذا من أكبر الأسباب التي تجعل جسمك يخزن الدهون.

حاول باستمرار أن تنهض كل فترة للتمشية عشرة دقائق فقط، هذا يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية.

5- تكافئ نفسك بالطعام

ممارسة الرياضة هي وسيلة ممتازة لانقاص الوزن، ولكن إذا كنت تكافئ نفسك في كل مرة تذهب فيها إلى التمرين، بتناول عشاء دسم أو السموثي أو حتى مشروبات الطاقة، فهذه الأشياء ينتهي بها الأمر إلى تخزينها كدهون في الجسم.

9- الأدوية

بعض الأدوية مثل المنشطات ومضادات الهستامين التي تعالج الحساسية، تغير من عملية الأيض فتجعلك تشعر بالجوع الشديد وتتناول الكثير من الطعام وتكتسب المزيد من الدهون في منطقة البطن.

6- الضغط العصبي

عندما نقع تحت ضغط عصبي فهذا لا يحفز الهرمونات التي تخزن الدهون فقط، ولكنه يدفعك لتدليل نفسك ببعض المأكولات غير الصحية كنوع من الحصول على استراحة بسيطة من الضغط العصبي.

هذه العملية تجعلك تتناول الكثير من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم وبالتالي يخزن كدهون.

7- كسل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إطلاق الهرمونات التي تتحكم في مستوى الطاقة لدينا وكيفية حرق الدهون، وعندما ينخفض نشاط الغدة الدرقية يصبح من السهل اكتساب الوزن حتى لو كنت تتبع حمية غذائية.

قد تشعر أيضًا بالانتفاخ لأن كسل الغدة الدرقية ينتج عنه احتباس المياه والأملاح في الجسم، لذلك إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة في الغدة الدرقية فيجب استشارة الطبيب.

8- الحمل

زيادة الوزن خلال الحمل شيء صحي، فإذا كنتِ في معدل الوزن الصحي، فمن الطبيعي أن تكتسبي ما بين 25 إلى 35 رطلًا خلال الحمل.

وحتى تحصلين على التغذية السليمة لك ولطفلك يجب أن تركزي على الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات.

9- الأدوية

بعض الأدوية مثل المنشطات ومضادات الهستامين التي تعالج الحساسية، تغير من عملية الأيض فتجعلك تشعر بالجوع الشديد وتتناول الكثير من الطعام وتكتسب المزيد من الدهون في منطقة البطن.

10- فترة الدورة الشهرية

عند معظم السيدات وفي فترة الدروة الشهرية تتغير الهرمونات وتنخفض كتلة العضلات بالجسم وتقل فترة النوم نتيجة للهبات الحارة، وهذا كله يؤدي إلى زيادة الوزن.

كما أن الشعور بالتعب خلال الدورة الشهرية يدفعك لتناول المزيد من الوجبات الخفيفة المليئة بالطاقة والتي تعمل على زيادة الوزن