Tuesday, December 18, 2018
اخر المستجدات

لن تصدق كيف يختار مؤسس مَوقع أمازون موظفيه


لن تصدق كيف يختار مؤسس مَوقع أمازون موظفيه

| طباعة | خ+ | خ-

في ظل طفرة المواقع الالكترونيّة وتعدد منصّات التواصل الاجتماعي، يُعتبر موقع امازون واحدًا من أشهر المواقع التسويقيّة في العالم. يكتسب هذا الموقع يومًا بعد الآخر شهرة استثنائيّة، وذلك بفعل مواظبة القيمين عليه، أبرزهم المؤسس جيف بيزوس.

هذا الشاب هو واحد من أبرز رواد النهضة الالكترونية في هذا العالم. تخرج من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، عمل في بداية حياته محللا ماليًا لشركة D.E Shaw قبل أن يؤسس شركة أمازون عام1994 ، مسيرة جيف المميزة جعلته يحصد لقب شخصيّة العام أكثر من مرة. بيزوس توجه بعدد من النصائح إلى كل من يستعد لتأسيس شركة تجارية جديدة، نلخّص لك أبرزها في الآتي:

1- تعيين الموظفين لا يأتي على عجل، يملك جيف بيزوس وجهة نظر لناحية اختيار الموظفين، فهو يقول: “من الأفضل لي إجراء 50 مقابلة توظيف من دون أن أوظف أيا منهم، على أن أضم لفريقي الشخص الخطأ”. فالموظفون المؤسسون للشركة الناشئة لديهم التأثير الاساسي في مستقبل هذه الشركة وفرصة نجاحها.

2- كن عنيدا لرؤيتك ومرنًا في الوقت عينه، يقول بيروس لا بد للمرء من أن يكون عنيدًا للغاية بخصوص رؤيته للشركة ومرنِا جدا لناحيّة تحقيق هذه الرؤيا ونجاحها. فلا بد للمؤسس أن يتمسك برؤيته ولا يستسلم ابدّا. ولكن يجب عليه أن يعرف متى يجب أن يكون عنيدا وكذلك معرفة توقيت المرونة، والأمر هنا يتعلّق بالفريق المرافق لرؤية المؤسس المستقبليّة الذين يساعدونه في اكتشاف الحلول.

3- الأولوية للعملاء، يعتبر جيف أنه لا بد لمؤسس الشركة أن يصب تركيزه على العملاء وليس على الموظفين أبدًا. بيزوس يشير إلى أنه لا بدّ الحذر من الموظفين الذين يعملون مع مؤسس الشركة، الذين في غالب الاحيان تخرج الأنا لديهم. ثم ان الاكتراث لهم أمر يضر بمصلحة الشركة، لذا لا بد من الاهتمام بالعملاء، لأنهم هم من سيرفعون إسم الشركة.