Monday, December 10, 2018
اخر المستجدات

مئات الجنود يتدربون على اقتحام الأقصى الجمعة


| طباعة | خ+ | خ-

تجري الشرطة الإسرائيلية، منذ صباح اليوم الثلاثاء، تدريبات واسعة لمئات من عناصر قواتها الخاصة المعروفة بـ “اليسام” تحاكي عملية اقتحام للمسجد الأقصى.

وقالت مصادر عبرية إن 700 من العناصر الخاصة التابعة للشرطة من مختلف المراكز في إسرائيل، بدأت تدريبات تشمل العديد من السيناريوهات المحتملة في ظل التوتر واحتمالات التصعيد خلال يوم الجمعة القادم الذي يصادف يوم الأرض، وعشية عيد الفصح اليهودي.

وأوضحت أن من بين السيناريوهات التي يتدرب عناصر الشرطة عليها، سيناريو يتم خلاله اقتحام المسجد الأقصى، وتم بناء مجسمات تحاكي أبواب المسجد الأقصى في منطقة التدريب.

وذكرت المصادر العبرية أن قيادة ما يسمى حرس الحدود التابعة للشرطة الإسرائيلية أعدت وتشرف على التدريب الذي سيستمر طيلة هذا اليوم، ويجرى في منطقة “هشفلا”.

وقالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية، إن التدريب يهدف إلى فحص قدرة القوات على مواجهة سيناريوهات صعبة في ظل التوتر الأمني الحالي في الضفة الغربية ودعوات حماس لمسيرات العودة باتجاه حدود قطاع غزة، واحتمال اندلاع مواجهات عنيفة في يوم الأرض الذي يصادف يوم الجمعة القادم.

وعلى الرغم من الاستعدادات الكبيرة للاحتلال لمواجهة دعوات التصعيد في يوم الارض، إلا أن مفتش عام الشرطة الإسرائيلية روني ألشيخ قال في رسالة لتهدئة الإسرائيليين، خلال جولة له في أطراف مدينة القدس، إنه لا توجد زيادة في عدد الغنذارات حول نية فلسطينيين تنفيذ عمليات عشية عيد الفصح اليهودي.