Sunday, November 18, 2018
اخر المستجدات

ما سبب منع إسرائيل دخول المخابرات المصرية للضفة؟


ما سبب منع إسرائيل دخول المخابرات المصرية للضفة؟

| طباعة | خ+ | خ-

كشفت القناة العاشرة العبرية مساء الخميس، ما أسمته “السبب الحقيقي” لإلغاء زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى غزة ورام الله، والتي كانت مقررة الأربعاء.

وقالت القناة في تقرير لها إن “عباس كامل ألغى زيارته إلى رام الله وغزة، بعد أن رفضت إسرائيل مروره عبر معبر بيت حانون إيرز”، مشيرة إلى أن “سبب الرفض الإسرائيلي للسماح للوزير المصري بدخول غزة، يعود إلى أن كامل لم يكن يخطط لزيارة إسرائيل”.

وأضافت أنه “نتيجة لذلك، تولد انطباع لدى الجانب الإسرائيلي أن كامل ليس وسيطا عادلا، لاقتصار زيارته على رام الله وغزة فقط، رغم أنه كان ينوي مناقشة التصعيد والتوتر وسبل تهدئة الأوضاع بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي”.

كما لفتت القناة إلى أن “مسؤولين إسرائيليين كبارا أكدوا في وقت سابق أن حكومة تل أبيب لم تسمح لكامل بدخول غزة، خشية عليه من إصابته بضرر، في ظل تزايد احتمالية شن إسرائيل لعملية عسكرية في غزة”، مبينة أن “الرسالة التي تسلمها وزير المخابرات المصرية مفادها أن إسرائيل تقدر جهود مصر، وأن قرار عدم السماح بدخول غزة، هو قرار استخباري”، على حد قولها.

في المقابل، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية مساء الخميس، أن “الوفد المصري أبلغهم أن زيارة رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل إلى القطاع ما زالت قائمة، وإنه جرى تأجيلها لدواع فنية وانشغالات الوزير بمرافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته لروسيا”، بحسب ما ذكره خلال مؤتمر صحفي عقب مغادرة وفد أمني مصري لغزة.