Saturday, December 15, 2018
اخر المستجدات

ما هو سر احتواء عداد السيارات على سرعات غير حقيقية؟


ما هو سر احتواء عداد السيارات على سرعات غير حقيقية؟

| طباعة | خ+ | خ-

يعتبر عداد السرعة من الأجزاء الرئيسية والمهمة أثناء قيادة السيارات، وهو يحتل مركز الصدارة؛ نظراً لأهميته في تحديد سرعة السيارة التي يقود بها السائق، وإجمالي عدد سير السيارة منذ إطلاقها، وعادة ما تقاس سرعة السيارة بوحدة الكيلو متر لكل ساعة وبوحدة الميل لكل ساعة.

ومن أكثر ما يثير تساؤلنا احتواء عداد السرعة على أرقام تكون أكبر من السرعة الفعلية التي تكون في مواصفات السيارة التي تقودها. فمثلاً إن كانت السرعة القصوى لسيارتك هي 180 كم في الساعة فستجد أن عداد السرعة في سيارتك يحتوي على علامات حتى 220 كم في الساعة فما هو السبب؟.

وعادة ما يُعزى السبب وراء هذه السرعات غير الحقيقية إلى أنها وسيلة من وسائل التسويق للسيارات وتحقيق أرباح أكبر؛ إذ إن طبيعة أغلب البشر الثقافية التي تعشق القيادة السريعة حيث يرى معظم الأشخاص أن عداد السرعة إذا ما احتوى على سرعات عالية فإن ذلك يدل على أن محرك السيارة قوي، وبالتالي يتجهون إلى شراء السيارات معتمدين على السرعات المكتوبة على عداد السيارة، وهو ما تستفيد منه أقسام تسويق شركات السيارات عبر إعطاء سائق سيارة عائلية وهم القدرة على القيادة بسرعة.

بيد أن الكثير من النقاد يشيرون إلى أن هذه الممارسة مضللة ومثيرة للقلق حيال السلامة على الطريق، فهذه العدادات ذات الأرقام العالية تؤدي أحياناً إلى دفع السائقين لتحدي أنفسهم بالقيادة على سرعات عالية، تتخطى أحياناً السرعة القصوى المسموح بها على الطرقات السريعة وهو ما دعا شركات تصنيع السيارات الآن بوضع علامة تحذيرية سواء باللون أو الصوت عند وصول السرعة إلى 120 كم كي ينتبه السائق.

هذا وينصح خبراء السيارات المقبلين على شراء سيارات جديدة بعدم التركيز على الأرقام الموجودة على عداد السيارة وعدم وضع العداد معيارًا للاختيار، بل لابد من التركيز على قوة المحرك وغيرها من الأمور الأكثر أهمية.