Sunday, July 22, 2018
اخر المستجدات

محدث.. 8 شهداء ومئات الإصابات برصاص الاحتلال في جمعة الثانية مسيرات العودة


مسيرة العودة

| طباعة | خ+ | خ-

استشهد ثمانية مواطنين بينهم شهيد متأثر بجراحه، وأصيب المئات، اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال المواجهات التي اندلعت على مختلف حدود قطاع غزة الشرقية ضمن فعاليات الجمعة الثانية من مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت الجمعة الماضية.

و اكدت وزارة الصحة استشهاد الفتى علاء يحي الزاملي “16 ” عاما برصاص الاحتلال شرق رفح.

واعلنت استشهاد الشاب محمد سعيد موسى الحاج صالح من رفح متاثرا بجراح اصيب بها ظهر اليوم الجمعة .

كما استشهد كل من “صبحي ابو عطيوي 19 عاما” وابراهيم العر “20 “عاما واللذان ارتقيا برصاص الاحتلال شرق البريج على حدود وسط قطاع غزة اضافة الى استشهاد الطفل حسين ماضي” 16 عاما” من سكان حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة

كما استشهد الشاب أسامة خميس قديح 38 عاما برصاص الاحتلال شرق خان يونس كما استشهد المواطن “مجدي شبات” شرق غزة موضحة انه تم علاج عشرات المواطنين ميدانيًا من خلال النقاط الطبية والطواقم الاسعافية المنتشرة شرق قطاع غزة.

وتشهد حدود قطاع غزة الشرقية حرقا بشكل كبير جدا للإطارات المطاطية “الكوشوك”، للعمل على حجب الرؤية عن القناصة، وتحييدهم عن قنص المتظاهرين السلميين.

كما تحاول إطفائيات عملاقة للاحتلال،اخماد “الكوشوك” المشتعل بكثافة يخراطيم المياه على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

في سياق متصل انطلقت فعاليات “جمعة الكوتشوك والمرايا العاكسة” قبل ظهر الجمعة في مخيمات العودة على الشريط الحدودي لقطاع غزة.

وبدأ المشاكون في مسيرات العودة بالتوافد منذ ساعات الصباح الى مخيمات العودة،وجمع الشبان الفلسطينيون عددا كبيرا من إطارات السيارات لإشعالها خلال تظاهرات اليوم، إضافة إلى مرايا للتشويش على القناصة من الجنود الإسرائيليين على الجانب الآخر من السياج.

وتم تأدية صلاة الجمعة داخل خيام أقيمت للاعتصام الشعبي المفتوح حتى 15 أيار/مايو المقبل الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

ودفعت قوات الاحتلال الاسرائيلية بالمزيد من قواتها على امتداد حدود قطاع غزة، واعلنت حالة التأهب في صفوفها تحسبا من نتائج ما كان اعلن فلسطينيا بشأن عزم المتظاهرين احراق آلاف الاطارات للتشويش على قناصة الاحتلال المنتشرين على الحدود.

ودعت اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة وكسر الحصار جماهير قطاع غزة للمشاركة الحاشدة في مهرجانات تكريم وتأبين شهداء يوم الأرض في مخيمات العودة برفح وخان يونس والوسطى وغزة وجباليا والالتزام بتوجيهات اللجان المنظمة ولجان النظام المتواجدة على الأرض.

وأطلق ناشطون في قطاع غزة على مسيرات اليوم “جمعة الكوشك ” والتي تهدف إلى إحراق أكثر من 10 آلاف إطار على طول الحدود.

و أعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة عن رفع الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الإسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة وذلك لمواكبة فعاليات مسيرة العودة اليوم الجمعة.