Monday, December 10, 2018
اخر المستجدات

مخاطر متعددة لتناول الطعام بكميات كبيرة دفعة واحدة.. هكذا تتجنبها


مخاطر متعددة لتناول الطعام بكميات كبيرة دفعة واحدة.. هكذا تتجنبها

| طباعة | خ+ | خ-

كتبت – حسناء الشيمي

البقاء دون طعام لساعات طويلة من اليوم وتناوله بكميات كبيرة على مرة واحدة، عادة خطيرة يمارسها البعض، ولا يعلمون مدى خطورة ذلك على جهازهم الهضمي.

يتسبب تناول الطعام على مرة واحدة عدة مشاكل في الجهاز الهضمي، بحسب الدكتور محمد الشربيني، أستاذ أمراض الباطنة والكبد بكلية طب القصر العيني، وأبرزها:

عسر الهضم
ينتج عنه انتفاخ البطن وتراكم الغازات، فضلًا عن الشعور بالألم والامتلاء والغثيان.

اضطرابات القولون

بسبب عسر الهضم يشعر الشخص بانتفاخ القولون فضلًا عن المعاناة من اضطرابات القولون التي ينتج عنها الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

إرهاق المعدة

بقاء المعدة في فترة راحة طوال اليوم يتسبب في بقاء الحمض فيها بدرجة كبيرة، ما يجعل الشخص معرضًا للإصابة بقرحة المعدة، هذا إلى جانب تعرضها لكمية كبيرة من الطعام بعد فترة طويلة من الراحة يعرضها للإرهاق فيشعر الشخص بتقلصات في المعدة.

ضعف الحرق

بقاء الجسم فترة طويلة بدون طعام يعطيه شعور بالحرمان فينبه المخ لتخزين الطعام وبالتالي يقل مستوى الحرق ما يعرض الشخص لزيادة الوزن، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية.

اضطرابات ضربات القلب

عند تناول الطعام على مرة واحدة يتجه الدم للمعدة ليساعدها في أداء وظيفتها، وبالتالي يتسبب في زيادة ضخ القلب للدم.

دوخة وخمول

ويشعر الشخص بعد تناول وجبة كبيرة على مرة واحدة بالدوخة وذلك نتيجة اتجاه الدم من المخ للمعدة لمساعدتها على أداء وظيفتها وبالتالي يقل تدفق الدم للمخ، والأطراف، فضلًا عن ارتفاع السكر مرة واحدة بعد انخفاضه لفترة طويلة.

ما الصواب؟

لتجنب تلك المشاكل كلها، شدد الشربيني، على خطورة ترك الجسم لفترة بدون طعام، منوها إلى أهمية تناول وجبة الإفطار بعد 30: 60 دقيقة من الاستيقاظ لمساعدة الجسم على ضبط مستوى السكر في الدم.

كما أوصى حماد، بأهمية تناول عدد وجبات صغيرة ومتعددة في اليوم من 4: 5 على أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين، موضحًا أن ذلك يساعد الجسم على الحرق والتمثيل الغذائي للعناصر التي يحصل عليها، وبالتالي لا يتسبب في تخزين الطعام لأنه منتبه أنه يحصل على الطعام في الوقت الذي يريده وليس محروما منه.

حذر الشربيني، من جعل الوجبة الرئيسية هي آخر وجبة يتناولها الفرد قبل النوم حتى وإن كان بساعتين، موضحا أن ذلك يتسبب في السمنة، وإرهاق الجهاز الهضمي.