Saturday, April 20, 2019
اخر المستجدات

مسؤول في الأونروا : لا قرار حتى اللحظة بعدم دفع رواتب موظفي الوكالة


مسؤول في الأونروا : لا قرار حتى اللحظة بعدم دفع رواتب موظفي الوكالة

| طباعة | خ+ | خ-

تحدث حكم شهوان مسؤول هيئة العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين موظفي الاونروا حول صرف رواتبهم وكذلك تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في مناطق العمليات.

وقال شهوان :أنه لا يوجد أي قرار حتى اللحظة بعدم دفع رواتب موظفي الوكالة أو تقليص أي من الخدمات المتعلقة بعمليات الاونروا في قطاع غزة.

وأضاف : منذ بداية العام تحدثنا أننا نمر في مرحلة هي الأصعب في تاريخ الاونروا من الناحية المالية ، حيث بدأنا العام في القرار الامريكي بتقليص مساعدات الاونروا وبدء العام ب446 مليون دولار عجز متوقع لهذا العام”.

وأوضح ان التركيز لغاية اللحظة هو الاستمرار في جلب الاموال من الدول المانحة والصديقة المعنية في اعمال الاونروا ، واستطعنا تحصيل حوالي 200 مليون دولار من الدول المانحة واستمرينا في العام الدراسي بدون أي انقطاع وكذلك الخدمات.

واشار الى ان عجز الاونروا حاليا يقدر ب256 مليون دولار وهو رقم كبير بالنسبة لوضع المنظمة الدولية الحالي(..) مبيناً ان الوضع صعب للغاية الا ان الاولوية لدينا هي الاستمرار في حشد الاموال وعدم اتخاذ قرار في تقليص الخدمات او عدم دفع الرواتب.

وعبر شهوان عن أمله لعدم الوصول لمرحلة عدم وجود سيولة لدفع رواتب موظفي الاونروا.

وقال ان مؤتمراً للمانحين سيعقد في نيويورك الاسبوع المقبل وسيحضره المفوض العام والأمين العام للأمم المتحدة ونأمل ان يعطينا وعود لدفعات تساعدنا في الاستمرار.

وتابع : لدينا حملة الكرامة لا تقدر بثمن وحملات الزكاة التي اطلقناها في دول اسيوية وتركيا ونتوقع ان تسمع ارقام جيدة تسعدنا في الاستمرارية”.

وبين شهوان ان الاونروا تواجه مشكلتين الاولى تتمثل في العجز الكبير الذي يصل لـ256 مليون دولار ، والثانية في السيولة ، حيث ان بعض الدول وعدت ولكنها لم ترسل حتى اللحظة.

وقال : مشكلة السيولة ستواجههنا في الشهر المقبل والذي يليه ونأمل من الدول التي وعدتنا ان ترسل لنا الاموال”.

وأوضح ان حوالي 50 أو 60 مليون دولار وصلت حتى اللحظة من أصل 200 مليون دولار ، مبيناً لسوا أنه إذا وصلت باقي الدفعات خلال الأيام أو الاسابيع المقبلة فإننا لا نصل لازمة السيولة.

وأشار شهوان الى ان 256 مليون دولار تشمل برنامج الطوارئ في غزة والضفة الغربية وسوريا وكذلك برامج التعليم والصحة والاغاثة.

العام الدراسي

وحول العام الدراسي الجديد قال شهوان أنه لا يوجد قرار حتى اللحظة لبدء العام الدراسي في مدارس وكالة الأونروا ، ونأمل بالجهود الكثيفة الحالية التي تحدث بشكل يومي ان نحصل على التمويل اللازم ونستمر بعملنا.

وأوضح ان المفوض العام وفريقه لا يمكن ان يستسلم ومستمر ، حيث ان العام الحالي صعب جداً ، والعام الماضي يشهد لنا أنه لا يوجد في توجهاتنا اغلاق أي من خدماتنا.

وعبر شهوان عن أمله بان يكون هناك وعود جديد وعدم في مؤتمر الاسبوع المقبل في نيويورك ، مبيناً ان حملات الزكاة التي كانت في دول اسيوية وتركيا لم تصلنا منها اموال حتى اللحظة ولكن نعتمد على نتائجها.

وأوضح شهوان ان عمل الاونروا معروف وهو عمل انساني وواجبها الاممي ، مذكراً العالم بان الاونروا لم توجد نفسها بنفسها بل هي نتيجة قرار دولي من دول الاعضاء .

وقال :” نتمنى من دول الاعضاء التي اتخذت القرار ان تدعمنا ماليا”.