Monday, December 17, 2018
اخر المستجدات

معهد واشنطن يحث للتغاضي عن صفقة القرن وإنقاذ غزة


| طباعة | خ+ | خ-

حث معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى الساسة والمعنيين على “التغاضي عن صفقة القرن.. التي لا يمكن تحقيقها الآن”، مطالباً الرئيس الامريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التركيز على اتخاذ “تدابير لإنقاذ غزة في المرحلة الراهنة”. وشدد المعهد على أن ما ينتظر لقاء القمة بينهما “التركيز على ما نحن بحاجة إليه الآن”، لا سيّما وأن الهوّة تزداد اتساعاً بين “رئيس السلطة محمود عباس ونتنياهو حتى قبل الإعلان عن القدس كعاصمة لإسرائيل”.

ترويض مصر

استعرض معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى معارضة “بعض الجنرالات المصريين للتنسيق العسكري مع إسرائيل.. وعدم الشعور بالارتياح من العلاقة المميزة التي تربط بين إسرائيل والولايات المتحدة”، مطالباً بانتهاج تدابير “لتليين عقول الجنرالات المصريين”، أبرزها الإقلاع عن “العلاقة السرية للتعاون الأمني والعسكري بين الجيشين .. الأمر الذي يساعد على تحدي وجهات النظر المعادية لإسرائيل”، معرباً عن اعتقاده بعدم حل “مشكلة الإرهاب في سيناء في المستقبل القريب”.

المغرب العربي

حذر المجلس الأميركي للسياسة الخارجية من تزايد منسوب قلق المسؤولين في المغرب من تعاظم دور تنظيم داعش والتحديات الأمنية المرافقة له. وأوضح أن من بين أسباب القلق الرسمي ما ينتظر “الشمال الأفريقي من تحدّيات عقب انهيار (التنظيم) في العراق وسوريا .. إضافة للقلق الدائم من توجهات صناع القرار في واشنطن والذين ينقصهم الإحساس المطلوب للمخاطر المحدقة في بيئة أمنية محفوفة بالمخاطر”.