مقابل تخفيف الحصار عن القطاع.. فرانس برس: سياسي حماس يبحث في غزة التهدئة

مقابل تخفيف الحصار عن القطاع.. فرانس برس: سياسي حماس يبحث في غزة التهدئة

ذكرت مصادر في حماس إن المكتب السياسي للحركة سيعقد الجمعة والسبت اجتماعا في غزة بحضور كامل أعضائه للمرة الاولى لبحث مقترحات عرضتها مصر والامم المتحدة حول تهدئة تستمر سنوات مقابل تخفيف الحصار عن القطاع.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه لوكالة “فرانس برس”، إن المكتب السياسي سيجتمع للمرة الأولى في غزة برئاسة رئيس الحركة إسماعيل هنية.

وتابع ان المجتمعين سيناقشون “عددا من الملفات المهمة منها أفكار من مصر ومبعوث الامم المتحدة نيكولاي ملادينوف تتعلق بتفاهم للتهدئة ورفع الحصار الإسرائيلي عن غزة”.

وكان المكتب السياسي عقد آخر اجتماع له في القاهرة في تشرين الاول/اكتوبر 2017 في اطار لقاءات المصالحة بين حماس وحركة فتح.

وقال المصدر ان نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري المقيم في لبنان وصل إلى غزة مساء الخميس يرافقه ثمانية أعضاء من المكتب السياسي في الخارج.

واضاف انها “المرة الاولى” التي يدخل فيها العاروري إلى غزة “عبر معبر رفح الحدودي مع مصر بعد أن كان ممنوعا من سلطات الاحتلال، وذلك بضمانات من مصر والامم المتحدة”، في اطار الجهود للتوصل الى تفاهم حول تهدئة يمكن أن تستمر خمس سنوات مقابل تخفيف الحصار.

وفي كلمة ألقاها أمام الاف المتظاهرين قرب السياج الحدودي شرق مخيم البريج وسط القطاع قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس “لا نريد الحروب ونصر على تجنيب أهلنا في غزة حربا جديدة” وتابع “نلتزم بالهدوء وأيدي المقاومة على الزناد لحماية الشعب والمقدسات”.

من جانبه قال حسام بدران عضو المكتب السياسي في كلمته امام الاف المتظاهرين شرق غزة “سنجري حراكا سياسيا للوصول الى كسر الحصار عن غزة، عبر أربعة مسارات سنمضي بها معا حتى كسر الحصار عن غزة” دون تفاصيل.

وكان رئيس وزراء حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ألغى زيارة مقررة الى كولومبيا من أجل التركيز على التطورات وسط تكهنات بإمكان التوصل الى تهدئة في الايام المقبلة.

وقال مصدر فلسطيني مطلع إن حماس أبلغت مصر وملادينوف “موافقة مبدئية وطالبت بضمانات للتنفيذ”، لكن القرار النهائي سيصدر بعد اجتماع المكتب السياسي بكامل أعضائه.

وذكر مسؤولون من حماس والامم المتحدة ان مثل هذه التهدئة يمكن أن تشمل وقفا طويل الامد للاعمال العدائية مقابل تخفيف ملحوظ للحصار البري والبحري الذي تفرضه اسرائيل على القطاع، وتابع أن هذه التهدئة ستؤدي الى “إنهاء أزمتي الكهرباء والمياه في قطاع غزة والسماح بإدخال كافة البضائع والسلع عبر معبر كرم أبو سالم، وتحسين ألية العمل في معبر رفح”.

وكانت دولة الاحتلال أعادت الخميس تشديد الحصار على قطاع غزة ومنعت تسليم شحنات الوقود للفلسطينيين عبر معبر كرم أبو سالم رداً على الطائرات الورقية الحارقة التي يطلقها فلسطينيون عبر الحدود نحو جنوب فلسطين المحتل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن