Tuesday, January 22, 2019
اخر المستجدات

منتجات الألبان كاملة الدسم تفيد صحتك أم تضرها؟


منتجات الألبان كاملة الدسم تفيد صحتك أم تضرها؟

| طباعة | خ+ | خ-

تتحدى دراسة جديدة بقيادة «مارسيو أوتو» أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة وعلم الوراثة البشرية والعلوم البيئية في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن، فكرة أن على الناس تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

وفقا لموقع «Medical News Today»، قلبت الدراسة هذه الفكرة رأسا على عقب، ونُشرت نتائج الدراسة غير المتوقعة في مجلة «American Journal of Clinical Nutrition».

ولفحص تأثير منتجات الألبان على خطر الوفاة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ففحص فريق العمل أكثر من 2,900 شخصا بعمر 65 عاما أو أكثر.

قاس الباحثون مستويات البلازما الخاصة بثلاثة أحماض دهنية تحتويها منتجات الألبان في بداية الدراسة في عام 1992، بعد 6 سنوات، ثم بعد 13 سنة، وأثناء متابعة استمرت 22 عاما، توفى 2,428 شخصا، بما في ذلك 833 توفوا بسبب مرض القلب.

ومع ذلك لم ترتبط أي من الأحماض بخطر الوفاة، بل ارتبطت مستويات عالية من الأحماض الدهنية «heptadecanoic» بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب.

وكذلك كشف التحليل أن كبار السن الذين لديهم مستويات مرتفعة من الأحماض الدهنية كانوا أقل عرضة بنسبة 42% للتعرض للوفاة بسبب سكتة دماغية.

ووفقا للباحثة الرئيسة، فتعتقد النتائج أن هناك حاجة لتعديل المعايير الحالية الخاصة بالنظام الغذائي، وأضافت أن تلك الأمور مهمة للصحة ليس فقط في فترة الطفولة بل طوال الحياة خاصة في السنوات اللاحقة عندما يكون نقص التغذية ومشكلات مثل هشاشة العظام أكثر شيوعا.

وقالت «أوتو»: «دهون الألبان لا تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب، أو الوفاة عند كبار السن»، وأضافت أن النتائج تعتقد أن تواجد حمض دهني واحد في الألبان ربما يخفض من خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية خاصة الناتجة عن السكتة الدماغية.