Saturday, August 18, 2018
اخر المستجدات

منخفض خماسيني قادم.. أجواء متقلبة تشهدها فلسطين خلال 96 ساعة


منخفض خماسيني قادم.. أجواء متقلبة تشهدها فلسطين خلال 96 ساعة

| طباعة | خ+ | خ-

تشهد أجواء فلسطين خلال الــ96 ساعة القادمة، أجواء متقلبة، نتيجة وصول منخفض خماسيني مرفق بكتلة هوائية حارة وموجة غبار الخميس، وتدفق كتلة هوائية اكثر برودة ورطوبة اعتباراً من الجمعة.

وفي التفاصيل، تستمر البلاد نهار اليوم الأربعاء تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة نسبياً، التي أثرت على البلاد خلال الــ 48 ساعة الماضية، حيث يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة التي تبقى دون معدلاتها السنوية العامة، ويكون الطقس بارداً نسبياً صباحاً، ويحتمل تساقط الأمطار في شمال البلاد وأجزاء من الوسط، وتستمر الرياح ما بين جنوبية غربية وشمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وفي يوم غدٍ الخميس، تتأثر فلسطين بمنخفض جوي خماسيني، قادم عبر الأراضي المصرية وسيناء، ويُتوقع أن يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتتحول الأجواء إلى حارة وجافة، وتدريجياً خلال ساعات النهار، تبدأ موجة من الغبار بالتأثير على جنوب البلاد تنتشر لباقي المناطق، وتهب رياح نشطة مرفقة بهبات قوية، وعليه، يحذر من تدني مستويات الرؤية الأفقية بفعل الغبار في العديد من المناطق، خاصة الجنوبية منها.

ويتحرك المنخفض الخماسيني الحار إلى البحر المتوسط يوم الجمعة، وعليه، سيعمل ذلك على تغير طبيعة الكتلة الهوائية التي تؤثر علينا من حارة، إلى باردة نسبياً ورطبة.

ويتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بصورة ملموسة الجمعة، لتصبح دون معدلاتها العامة بقليل، وخاصة خلال النصف الثاني من اليوم، مساءً وليلاً: تسود أجواء باردة نسبياً ورطبة، ويحتمل تساقط رذاذ أمطار، ويتوقع هبوب رياح غربية قوية.

وفي أيام السبت والأحد والاثنين من الأسبوع المقبل، تتأثر المنطقة بتيارات هوائية غربية رطبة قادمة من البحر الأبيض المتوسط، وعليه، يطرأ انخفاض ملموس تدريجي على الحرارة لتصبح لاحقاً دون معدلاتها العامة بحدود 5-7 درجات مئوية.

وتكون الفرصة مهيأة خلال هذه الأيام لتساقط الأمطار، على شكل زخات متفرقة وعلى فترات، مرفقة بهبات قوية من الرياح الغربية.