Monday, August 21, 2017
اخر المستجدات

مهارات لا يستغني عنها أي رجل ليكون متميزاً وجذاباً


| طباعة | خ+ | خ-

الحياة تجارب، ولا أحد سيعطيك كتيباً به تعليمات وقواعد عليك الالتزام بها للحياة على هذا الكوكب؛ وحتى تصل للنجاح والتميز.

ومن حسن حظك أننا سنقدم لك دليلاً مختصراً يحتوي على بعض المهارات اللازم تعلمها؛ حتى تستطيع الحياة بسعادة في عالمنا المعاصر.

بالطبع ليست هذه كل المهارات التي تحتاجها، ولكن إن أتقنتها فاعلم أنك على الطريق الصحيح للوصول إلى التفوق والجاذبية.

1- حسن تقبل النقد

من الصعب على كثير من الناس تقبل آراء الآخرين حول أعمالهم أو أخطائهم. ومهارة تقبل النقد قابلة للاكتساب عبر الممارسة والتعرف على النفس وحسن سياستها.

عليك أن تضع الاستجابة العاطفية جانباً، وتركز بعقلك على المعلومات التي تقدم لك: بعضها سيستحق التفكير والمراجعة، وبعضها لا يستحق، ولكن عليك أن تحدد ذلك بعقلك لا بقلبك.

2- صدق الاعتذار

كل بني آدم خطاء، ولكن الاعتذار مهارة لا يتقنها كل الناس. ينبغي أن يكون الاعتذار صادقاً ونابعاً من القلب وليس متكلفاً، كما يجب أن يتضمن وعداً بألا يحدث هذا الخطأ مرة أخرى.

3- حسن إدارة الوقت

مهارات إدارة الوقت لا يمكن أن يستغني عنها أي شخص، ومن بين الدروس المهمة في هذا الصدد: عدم العمل على عدة مهام في وقت واحد، وتحديد أوقات العمل بحيث لا تتجاوز 40 ساعة أسبوعياً.

4- استخدام اختصارات لوحة المفاتيح

وبما أن معظم الأعمال الآن مرتبطة بالكمبيوتر، إن اتقان استخدام اختصارات لوحة المفاتيح يوفر لك الكثير من الوقت والجهد.

فمثلا الضغط على زر (Alt) مع زر (F4) في نفس الوقت يؤدي إلى غلق النافذة أو البرنامج الذي تعمل عليه. ابحث عن قائمة الاختصارات واحرص على استخدامها باستمرار.

دراسة: أينشتاين ليس عبقرياً.. لكنّ هناك سبباً واحداً وراء نجاحه

5- قول «لا»

كثير من الناس يخشى قول «لا» حرصاً على شعور الآخرين. لكن عندما تكون مغرقاً بالأعمال، وتجد زميلك يطلب منك مساعدته في عمله، فليس من الحكمة أن تقبل ذلك.

إذا طلب منك أحد شيئاً، وليست عندك الرغبة أو القدرة على قبول الطلب؛ فلا تتردد في قول «لا».

عدم حسم الأمر بالرفض قد يضيع عليك الكثير من الوقت والمجهود، إضافة إلى التسبب في الشعور بالذنب والتوتر وتراكم الضغوط.

6- التعاطف مع الآخرين

التعاطف ميزة لا يقدر عليها كل أحد، فتعلم أن تستمع للآخرين بإنصات، وأن ترى مشاكلهم من وجهة نظرهم هم.

وهناك مرتبة أعلى من التعاطف، وهي التقمص العاطفي، ومعناه أنك تتقمص دور محدثك تماماً، وتستطيع أن تشعر بما يشعر به.

7- التواصل بلغة الجسد

لغة الجسد تخبر الناس أحيانا عن كل شيء تود قوله دون أن تتفوه بكلمة واحدة.

ويشير الخبراء إلى بعض الإشارات الجسدية التي تجعل أي شخص محبوباً، ومنها عدم قطع التواصل بالعين مع محدثك أبدا، وأيضاً تأكد من عدم لمس وجهك كثيراً؛ لأن هذه الإشارة تدل على أنك تكذب أو قلق.

عليك أيضا أن تحاول قراءة لغة جسد الآخرين؛ حتى تساعدك في فهم ما يفكرون فيه، وما يشعرون به.

فإذا كان الشخص الآخر مثلا يجاري حركات جسدك نفسها فمعني هذا أن النقاش يسير بشكل جيد. وإذا ابتسم الشخص دون أن تجد تجاعيد حول عينيه، فاعلم أنها ابتسامة متكلفة وغير صادقة.

8- بناء الصداقات

التفكير في بناء الصداقات باعتباره مهارة يكون أكثر فائدة من ترك الأمور تسير هكذا كما اتفق. وتكون هذه المهارة ذات أهمية قصوى في فترة بداية الشباب.

ومن استراتيجيات بناء الصداقة السهلة أن تقضي أطول وقت ممكن مع الأشخاص الذين تود مصادقتهم؛ فنحن نميل عادة إلى حب الناس والأشياء التي اعتدنا عليها، وأصبحت مألوفة لنا.

كيف تفتح نقاشاً مع شخص خجول؟

9- تصليح الملابس

هل كنت في العمل يوماً، وفوجئت بوقوع أحد أزرار القميص؟ لن تكون متضايقاً حينئذ إذا كنت تستطيع إصلاحها. كن معتاداً على الإمساك بالإبرة، وخياطة هذا التمزق البسيط في كم القميص الناتج عن الاحتكاك بالطاولة.

10- تحدث لغة ثانية

تعلم لغة أخرى يفتح العقل على عالم من التفكير جديد ومختلف تماماً. كما أنك ستلاحظ، وتقدر أماكن أخرى في العالم لم تكن توليها أي انتباه.

وتشير بعض الدراسات إلى أن التحدث بلغتين يحسن المهارات المعرفية للشخص، أي يجعله أكثر ذكاء، ولكنها نتائج غير نهائية.

وأفضل طريقة لتعلم لغة جديدة هي الانغماس وسط مجتمع هذه اللغة، وهناك بعض المواقع الإلكترونية التي تتيح هذه الميزة أونلاين.

ومن المهارات الأخرى التي لا يستغني عنها أي رجل يسعى إلى النجاح والتميز والجاذبية:

عمل الميزانية، واستخدام الفوتوشوب ولو الأساسيات فقط، وقضاء بعض الوقت في عزلة، والتحدث أمام الجمهور، والتفاوض، وطبخ الوجبات الأساسية، والتحدث بلباقة، وطلب المساعدة، وعمل النسخ الاحتياطية للأجهزة الإلكترونية، وفتح النقاش وخصوصاً مع شخص خجول، وتنسيق الملابس، والاستيقاظ مبكراً، والمصافحة، والكتابة الجيدة، والقيلولة، وقيادة السيارات، وتقديم نفسك للآخرين، وتذكر المعلومات المهمة، والتعاطف مع الذات.

وكالات