Thursday, November 15, 2018
اخر المستجدات

ميركل : المانيا تبذل أقصى جهودها للتوصل لتهدئة في قطاع غزة


ميركل : المانيا تبذل أقصى جهودها للتوصل لتهدئة في قطاع غزة

| طباعة | خ+ | خ-

قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الخميس ان بلادها ستبذل اقصى جهودها لتحقيق اتفاق تهدئة في قطاع غزة، جاء هذا خلال مشاركتها باحتفال لمنحها الدكتوراه الفخرية من جامعة حيفا المقام في متحف إسرائيل بمشاركة وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينت، حيث اجابت لأسئلة عدد من الطلاب: “أنتم تعلمون انه في الفترة التي كان بها غلعاد شاليط مسجونا في غزة بذلنا جهودا كثيرة , نحن نحاول المساعدة لحل الأوضاع في قطاع غزة ونبذل اقصى جهودنا في سبيل ذلك, لا يمكنني التوسع أكثر بما يخص الموضوع”

وعلقت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل على ايران والاتفاق النووي وقالت إن :”الصراع بين ايران وإسرائيل اصبح اصعب بسبب سوريا، لذلك من المهم ان تحرص روسيا لانسحاب إيراني من الحدود مع إسرائيل. القضية هي ان كان الاتفاق مع إيران يشكل الطريق الصحيح لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي او انه ضعيف جدا. هذا جزء من نقاشنا المستمر مع نتنياهو”

وعلقت ميركل حول التقارير بانها هددت بإلغاء زيارتها بسبب اخلاء التجمع السكاني البدوي خان الأحمر، قالت إن :”هذا بكل بساطة غير صحيح , هذا قرار إسرائيلي وليس له علاقة مع اجتماعنا , سمعت عن هذا وقلت لنفسي ما هذا الكذب، بعد ثوان سنصل الى إسرائيل وسيتضح بانها اخبار كاذبة”.

وفي تعليقه على الزيارة ، غرد وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينت الذي التقى ميركل خلال زيارتها في حيفا وقال :”شكرت الان المستشارة الألمانية على صداقتها الحقيقية لدولة إسرائيل والشعب اليهودي. من الواضح ان موقفها من إسرائيل ينبع من قلبها. فرحت من توضيحها الحاد بشأن خان الأحمر , اخبار كاذبة بالتأكيد, العلاقة بين إسرائيل وألمانيا لها أهمية كبيرة وسنستمر بالعمل على تقويتها في كافة المجالات.