Thursday, May 23, 2019
اخر المستجدات

نائب أردني:: سنراجع وزير الداخلية بخصوص تشديد الاجراءات ضد أهالي غزة


| طباعة | خ+ | خ-

وعد رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الاردني النائب يحيى السعود، بالتواصل مع وزير الداخلية الاردني اليوم الاثنين، لاستيضاح ما اذا فرضت الحكومة الاردنية تشديدات جديدة على دخول الغزيين للأردن، مشيرا الى انه سيثير الموضوع تحت قبة البرلمان في حال تبين وجود ذلك.

وقال السعود لإذاعة راية المحلية اليوم الاثنين، إنه لا يستبعد ان تقوم حكومته بهذا اجراءات لكنه لم يسمع حتى الان بوجود تشديدات ولم تصله شكوى في هذا الصدد، رغم لقاءه وزير الداخلية الاردني قبل نحو شهر لبحث تسهيلات تخص الغزيين المقيمين في العاصمة عمان. ودعا كل الفلسطينيين بمن فيهم الغزيين بالتواصل مع لجنة فلسطين النيابية وابلاغها بأي اجراءات من هذا القبيل من اجل مساعداتهم وحل قضاياهم، مُعرباً في الوقت ذاته عن انتقاده لحكومة النسور التي قد تكون اتخذت اجراءات سراً تحت “شماعة الوطن البديل”.

وقال: لن نصمت ولن نسكت عن اي اجراء تعسفي وغير مبرر ضد الغزيين. ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر فلسطينية أن السلطات الأردنية شددت مؤخرًا موقفها تجاه تقديم تصاريح دخول الفلسطينيين من قطاع غزة، مشيرة إلى أن أغلبهم يبقون بلا جواب.

وبحسب الصحيفة؛ في بداية 2013 استخدم معبر رفح كبديل لسكان غزة الذين يحتاجون للسفر للخارج، لافتة إلى تسجيل حوالي 40 ألف مسافر في المتوسط بداية 2013، ومنذ ذلك الحين أغلق المعبر، وخلال الأشهر الأخيرة تم فتحه لمدة 3 أيام، ودخل وخرج منه أقل من 4000 شخص.

وأضافت بأن أغلب سكان القطاع الذين يحتاجوا للخروج، سواء لأغراض الدراسة أو لحاجات إنسانية، اعتادوا الخروج عن طريق معبر إيرز شمال القطاع نحو معبر اللنبي على حدود الأردن، والتوجه للدولة الثالثة عن طريق مطار في عمّان.وكالات