Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو: اتفاق سلام مع الفلسطينيين يفتح المجال لعلاقات مع الدول العربية الرائدة


| طباعة | خ+ | خ-

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين  نتنياهو استعداد إسرائيل للسلام مع الفلسطينيين .

ودعا  نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر اللجنة الأمريكية الإسرائيلية للشؤون  العامة (إيباك)  رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الاعتراف  بإسرائيل دولة للشعب اليهودي .

وشدد نتنياهو أن اتفاق سلام تاريخي مع الفلسطينيين  سوف يفتح احتمال  اقامة  علاقات مع الدول الرائدة في العالم العربي  متابعا أن الكثير من  هذه الدول تدرك بالفعل أن اسرائيل ليست العدو.

وأعتبر  أن قوة الجيش الاسرائيلي ستكون الضمانة الوحيدة لحماية أي اتفاق  مع الفلسطينيين  ، رافضا الاعتماد على قوات دولية فيما يتعلق بحماية  الحدود الإسرائيلية ، بحسب الاذاعة الاسرائيلية .

وأوضح رئيس الوزراء أن أي مقاطعة دولية لن تردع إسرائيل مؤكداً أن  الحركة الداعية إلى هذه المقاطعة عبثية وخاطئة أخلاقياً   .

وأتهم نتنياهو  في كلمته  إيران بانها دولة “إرهابية” وتعهد بانه سوف  يبذل كل جهد ممكن لحماية بلاده ، حسبما ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت”  الاسرائيلية في موقعها الالكتروني .

وقال ” قادة العالم يتحدثون عن ترك ايران بقدرة على التخصيب . هذا الأمر  سوف يساعد إيران على أن تطور بسرعة اسلحة نووية .. إذا سمحنا لهذه  الدولة الارهابية الخارجة على القانون بتخصيب اليورانيوم،كيف يمكننا ان  نطالب بشكل جدي  دولة اخرى بالا تخصب اليورانيوم؟”.

ورفض رئيس الوزراء مزاعم بأن اسرائيل مهتمة فقط بخيار عسكري عندما يتعلق  الأمر بإيران  ولكنه قال إن الضغط المتزايد هو الوسيلة الوحيدة لضمان ان  تحترم الجمهورية الاسلامية التزاماتها.

وأضاف  ” يوجه غالبا سؤال لي عما إذا كانت اسرائيل ترغب حقيقة في نجاح  الدبلوماسية ، بالطبع نرغب في ذلك .

وأشار إلى أن الضغط هو الذي دفع إيران إلى الجلوس على مائدة التفاوض وأن  المزيد من الضغط فقط هو الذي سوف يجعلهم يتخلون عن البرنامج النووي.

واستطرد ان  ضغطا أكبر سوف يقلل احتمالات شن حرب ، متابعا “كلما كان الضغط  اكبر وكلما كان التهديد باستخدام القوة ملموسا وموثوقا به ، كلما زادت  الفرصة في عدم ضرورة استخدام القوة “.

وتابع  رئيس الوزراء الاسرائيلي أن إيران لم توقف برنامجها الخاص  بالاسلحة البالستية وسوف تملك قريبا القدرة على ضرب أماكن بعيدة مثل  الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وحذر من أن  ” نظم الاسلحة البالستية العابرة للقارات يمكن ان تعبر  المحيطات الكبيرة وتضرب الان الجزء الشرقي في الولايات المتحدة وقريبا جدا سوف تصل إلى لوس انجليس”.

وقال إن “الصواريخ الايرانية يمكن أن تصل بالفعل إلى اسرائيل ..
الصواريخ البالستية العابرة للقارات التي يقومون بتصنيعها لم تصنع أبدا  للاستخدام ضدنا . عندما ترون إيران تصنع صواريخ بالستية عابرة للقارات  ، تذكروا أمريكا – هذه صواريخ للاستخدام ضدكم”.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد أكد في اجتماع مع نتنياهو في البيت  الابيض مساء أمس الاثنين التزام الولايات المتحدة بمنع ايران من حيازة  اسلحة نووية.

يشار إلى أن زيارة نتنياهو للولايات المتحدة تنصب على الملف النووي  الايراني وعملية السلام مع الفلسطينيين.