Monday, May 20, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو يتراجع ويوافق على اتفاق المساعدات الأميركية


| طباعة | خ+ | خ-

رغم إصراره على الرفض في السابق، أبدى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، استعداده للتوقيع على اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل بأقرب وقت ممكن، بموجب المبلغ الذي طرحته الولايات المتحدة.

وقالت القناة الإسرائيلية العاشرة إن نتنياهو غير موقفه الرافض للمساعدات بصيغتها الحالية، وقال إنه مستعد للتوقيع على الاتفاق، رغم أنه طالب مرارًا بزيادتها وحاول تحشيد أعضاء في الكونغرس الأميركي ووزارة الدفاع لدعمه، لكن مساعيه باءت بالفشل ورفضت الولايات المتحدة زيادتها حسب رغبته.

وذكرت القناة أن نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب نيغل، سيسافر إلى واشنطن يوم الأحد القادم ليلتقي بنظيره الأميركي هناك، ويهدف اللقاء إلى الدفع بالاتفاقية وتوقيعها في أسرع وقت ممكن.

وجرت المفاوضات مؤخرًا حول حجم المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل للسنوات العشر ما بين 2019 – 2028.

وبلغ حجم هذه المساعدات في الاتفاق الذي شارف على الانتهاء 30 مليار ولار، وتقترح الولايات المتحدة مساعدات للفترة المقبلة بحجم 34 – 37 مليار دولار، بينما تطالب إسرائيل بأن يصل حجمها إلى 40 – 50 مليار دولار، ووافقت الإدارة الأميركية على زيادة المساعدات ليصل مبلغها إلى 40 مليار دولار.

ويدور نقاش بين الجانبين حول النسبة التي بإمكان إسرائيل تحويلها من مبلغ المساعدات من أجل شراء عتاد أمني من صنع إسرائيلي، فيما تسعى الولايات المتحدة لأن تشتري إسرائيل بكل مبلغ المساعدات عتاد أميركي فقط.

وتلقى نتنياهو العديد من الانتقادات بسبب تعنته، فيما قال مسؤول في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق، إن رئيس الحكومة يعتقد أن بإمكانه تحقيق صفقة أفضل من تلك المطروحة على الطاولة ونؤمن أنه سيتم اتخاذ قرار في الفترة القريبة.