Sunday, April 21, 2019
اخر المستجدات

نصائح مهمة لتغذية طفلك !


| طباعة | خ+ | خ-

كثير من الآباء يقومون بإطعام أطفالهم بكثرة اعتقاداً منهم بأنّ هذا الأمر سيسرّع نموّهم، إلا أنّه بعد بلوغ الطفل عامه الأول، تتبطأ معدلات النمو عنده وتكون شهيته للطعام أقل من الفترة السابقة، لا داعي للقلق طالما أنّ طفلك ينمو بشكل سليم وصحي.

إليك نصائح صحية لطفلك من العام الأول إلى العام الثالث:
واصلي إعطاءه الحليب:
يبقى الحليب الغذاء الأهم للطفل حتى بعد بلوغه العام. الحليب هو المصدر الأساسي للكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام الطفل وأسنانه بشكل سليم وصحي. لكن احرصي على أن لا يكون الحليب قليل الدسم أو خالياً منه لأن طفلك ما زال بحاجة إلى الحليب كامل الدسم خلال هذه المرحلة. كما يجب إرضاعه حتى العام الثاني لضمان حياة بعيدة عن
الأمراض.

شجّعيه على الخضار:
الخضار أحد المصادر الأساسية للألياف والفيتامينات لطفلك. يجب إدخال هذا النوع من الطعام لطفلك بشكل مستمر من خلال تقطيع الخضار النيئة على شكل دوائر أو مكعبات أو حتى من خلال إدخال الأطباق التي تحتوي على الخضار، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه بعد بلوغه العام الأول، يستطيع الطفل تناول المأكولات المعدة للعائلة، ولكن يجب الحرص على أن تكون خالية من الملح.

قدمي له اللحوم الصحية:
اللحوم هي المصدر الأول للبروتين الذي يعتبر ضرورياً لصحة دماغ الطفل وبناء عضلاته. يفضل إعطاء الطفل اللحوم الطرية التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهن كأفخاد الدجاج وفيليه السمك والكبدة، كما أنّه يمكن إعطاء البيض الكامل للطفل بعد بلوغه السنة لأنه أيضاً مصدر جيّد للبروتينات.

لا للعصائر ورقائق الشيبسي:
بعد بلوغه العام الأول، يبدأ الطفل اختيار بعض أنواع المأكولات بنفسه. العصائر ورقائق الشيبسي هي المأكولات التي تشدّ الطفل بكثرة، خصوصاً أنّها تكون عادةً مزينةً بالرسومات والألوان التي يحبّها. هذا النوع من الأطعمة يضر الطفل ويسبّب له السمنة. حاولي إبعاد طفلك عنها واستبدليها بالفواكه الطبيعية والفشار الصحي عبر إخباره بأنّ هذه المأكولات الصحية ستجعله يكبر بصورة أسرع وأجمل.