Sunday, April 21, 2019
اخر المستجدات

نصائح هامة للتغذية السليمة أثناء فترة الحمل


| طباعة | خ+ | خ-

في فترة الحمل عليك مراعاة التغذية السليمة لأن الجسم يكون في أضعف حالاته وكل طاقته مسخرة لتكوين الجنين. واليك بعض النصائح البسيطة التي ستمكنك من الحصول على تغذية صحية سليمة أثناء الحمل

1-تناول الفيتامينات

يجب تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب بانتظام. فيتامينات الحمل تزودك بالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسم الجنين ومنها الحمض الفوليك اللازم لتكوين الجهاز العصبي للجنين والحديد اللازم لبناء كرات الدم لحمل الاكسجين للجنين، الكالسيوم لبناء العظام وغيرها الكثير الزنك واليود وباقي الفيتامينات.

2-مراقبة الوزن الزائد

قد تشعرين بالجوع أثناء الحمل ولكن لا تتركين الجوع يهزمك وتأكلين الكثير مما لا تحتاجين بالفعل فالأم الحامل تحتاج الي 300 سعر حراري زيادة فقط على السعرات الحرارية اليومية، وهذا توفره علبة من الزبادي مع بعض الفاكهة. الام الحامل يحدث لها زيادة طبيعية في فترة الحمل ولكن ما يجب الانتباه اليه هو الزيادة المفرطة في الوزن.

3-تنوع الطعام

عليك التنوع بين الطعام المختلف من كربوهيدرات قادمة من الحبة الكاملة للقمح من خبز وحبوب الافطار والأرز والمكرونة والأملاح المعدنية. الفيتامينات من الفواكه والخضروات. البروتينات من البيض واللحوم والبقول.

4-تقليل كمية الدهون

يجب ألا تزيد كمية الدهون في طعام الام الحامل عن 30% وخاصة الدهون المشبعة الضارة بالجسم لذا عليك بتجنب الطعام عالي الدهون مثل الزبد والقشدة الحامضية.

5-تناول الكثير من السوائل

ينصح الاطباء دائما بتناول من 6 الى 8 اكواب من الماء يومياً وعليك بالانتباه الي العصائر لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وتجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.