Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

نقابة الموظفين: الحكومة تدرس التقاعد الإجباري وتسريح العسكريين في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

غزة – الوطن اليوم

قال الناشط النقابي  في قطاع غزة ، عارف أبو جراد أن حكومة التوافق الوطني ، تدرس حالياً عدة مقترحات بخصوص موظفي السلطة المدنيين والعسكريين ، من بينها التقاعد الاجباري للمدنيين والتسريح من الخدمة للعسكريين.

بالامس أكد وزير العمل مامون ابو شهلا وجود مقترحات للتقاعد والتقاعد المبكر وفق الورقة السويسرية التي وصفها بخلاصة مقترحات لمجموعة من الاصدقاء الاوروبيين وليس السويسريين فقط , لكن أبو شهلا عاد وأكد ّ ان الحكومة لن تتخذ قرارات بالتقاعد او تنفيذ اي من توصيات الورقة السويسرية الا بعد ان يتم فك الحصار نهائيا عن قطاع غزة وتوفر فرص عمل ستشكل اغراءً لموظفي القطاع الحكومي عندها يمكن عرض وتنفيذ تلك التوصيات , لكن في الوضع الحالي لن يتم تنفيذها وفق ابو شهلا.

وبما يخص تسريح الموظفين نفى وزير العمل ان يكون قد تقدم بمقترح لحكومة التوافق يقضي بصرف الراتب الاساسي للموظفين الحكوميين للتمكن من صرف رواتب موظفي غزة وأكدّ ان هذا المقترح لم تناقشه الحكومة ولم يُطرح على طاولتها .

وقال ابو جراد مساء الاثنين أن النقابة راجعت الحكومة بخصوص علاوات الموظفين المدنيين والعسكريين ، ولكن كان ردها أن هذه العلاوات تحتاج الى قرار سياسي ، وتمكين حكومة التوافق من زمام الأمور في قطاع غزة .

واعلن وزير العمل في حديثه لدنيا الوطن ان راتب الشهر الحالي لن يحتوي على تعديلات وستبقى الخصومات جارية التنفيذ .

وأضاف أبو جراد أن الحكومة تدرس إعادة العلاوات للموظفين الذين سيتبين أنهم على رأس عملهم في قطاع غزة .

يُشار ان الورقة السويسرية المشار اليها تحتوي على توصيات بتسريح مجموعة من عسكريي القطاع والبدء بعملية تقاعد وتقاعد مبكر للموظفين الحكوميين “السابقين” للتمكن من استيعاب هيكلية السلطة الفلسطينية والوزارات للاعداد الجديدة التي تم توظيفها ابان فترة الانقسام منذ 2007 وللابتعاد عن حالة “التخمة الوظيفية” في السلطة الفلسطينية .