نيويورك تايمز: ترامب حاول إقالة المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز مساء الخميس ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمر العام الماضي بطرد المدعي الخاص المكلف التحقيق في قضية التدخل الروس روبرت مولر ثم تراجع عن ذلك.

وقالت الصحيفة، ان الرئيس الاميركي أصدر الامر باقالة المدعي الخاص روبرت مولر في حزيران/يونيو 2017، لكن المستشار القانوني للبيت الابيض دون ماكغان رفض ذلك على ما يبدو، مؤكدا انه قرار سيكون له “تأثير كارثي” على رئاسة ترامب.

وتابعت الصحيفة التي نقلت المعلومات عن اربعة مصادر لم تسمها، ان ترامب لم يتراجع عن قراره الا بعد ان هدد ماكغان بالاستقالة.

وقالت “نيويورك تايمز” ان محامي البيت الابيض تاي كوب رفض الادلاء باي تعليق عندما اتصلت به.

وفي وقت لاحق، اكدت صحيفة “واشنطن بوست” نقلا عن مصدرين لم تكشفهما ان ترامب فكر في طرد مولر. وقالت ان “ماكغان لم يهدد دونالد ترامب بشكل مباشر بالاستقالة لكنه كان يفكر جديا بهذا التهديد، كما قال شخص قريب من الوقائع”.

ويجري مولر المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) الذي يتمتع باحترام كبير، تحقيقا بالغ الحساسية حول شبهات بتواطؤ بين فريق المرشح الجمهوري ترامب وموسكو خلال حملة الانتخابات الرئاسية في 2016.

وهو يحاول ايضا كشف ما اذا كان الرئيس حاول عرقلة عمل القضاء باقالته المدير السابق “للاف بي آي” جيمس كومي في ايار/مايو 2017.

ويبدو ان اجهزة الاستخبارات الاميركية شبه متأكدة من تدخل موسكو في الانتخابات بشكل عمليات قرصنة معلومات او بث اخبار كاذبة، لكن ترامب وفريقه ينفون هذه الشبهات.

وقالت “نيويورك تايمز” ان ترامب اتهم مولر على ما يبدو بتضارب مصالح كان يمكن ان ينزع عنه اهلية اجراء التحقيق، في ثلاثة وقائع اولها انه عندما كان رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي، الغى مولر اشتراكه في ناد خاص للغولف يملكه ترامب بعد خلاف على الرسوم.

اما النقطة الثانية فهي ان مولر عمل مؤخرا في مكتب للمحاماة مثل صهر الرئيس جاريد كوشنر، واخيرا ان ترامب استقبله ليعينه مديرا للاف بي آي عشية تعيينه في منصب المدعي الخاص.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن