Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

هآرتس: السلطة تفاوض إسرائيل سرّاً


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن أكاديميا لبنانيا مقربا من الرئيس محمود عباس يدعى حسين آغا توسط في مفاوضات سرية بين السلطة وإسرائيل بالتوازي مع قناة رسمية بين صائب عريقات وتسيبي ليفني.

وأضافت الصحيفة أن المفاوضات تمت عام 2013 ولم تسفر عن تحقيق اختراق ولم تكن بتخويل رسمي من عباس، موضحا أن مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق مولخو مثل الجانب الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة أن آغا مثل عباس في الأعوام 1993–1995 حين كان نائبا للرئيس الراحل ياسر عرفات في المفاوضات مع ممثلي نائب وزير الخارجية الإسرائيلي يوسي بيلين، وأنتجت تلك المحادثات وثيقة “تفاهمات بيلين-أبو مازن” التي كان يفترض أن تصبح اتفاق إطار يحدد الحلول للمسائل الجوهرية في التسوية الدائمة.

وحسب هآرتس، فإن مولخو عقد سلسلة لقاءات مع آغا في عامي 2010 و2011 شارك فيها الدبلوماسي الأميركي دينس روس الذي كان يعمل في تلك الفترة مستشارا كبيرا للرئيس أوباما لشؤون الشرق الأوسط.

وتنقل الصحيفة عن تقرير نشر في موقع “واللا” العبري وفي “نيوز ريببلك” (The New Republic) الأميركية أن عباس كان يعرف عن المحادثات التي أدارها آغا مع مولخو، لكنه لم يتعاط معها باعتبارها ملزمة أو مهمة على نحو خاص.