Sunday, May 19, 2019
اخر المستجدات

فتح معبر رفح غداً وخروج الدفعة الأولى من الحجاج


| طباعة | خ+ | خ-

من المقرر أن تفتح السلطات المصرية، معبر رفح البري، صباح غد الاثنين، للسماح بخروج الدفعة الأولى من حجاج قطاع غزة، نحو الديار الحجازية لأداء فريضة الحج.

وقال مصدر أمني في المعبر” إنه وبحسب المعلومات والوعود المصرية، سيتم فتح المعبر لثلاثة أيام بدءًا من الغد، لمغادرة حجاج غزة وعودة بعض العالقين في الجانب المصري”.

وبدوره، أكد يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية، أن دفعة الحجاج الأولى من قطاع غزة، ستغادر القطاع صباح غداً عبر معبر رفح البري، مشيراً إلى أن 2008 حاج سيغادرون غزة خلال أيام فتح المعبر الثلاثة.

وأوضح ادعيس، أن التواصل مع الجانب المصري لفتح معبر رفح مازال مستمراً، لافتاً إلى وجود وعود رسمية بفتحه غداً ولمدة ثلاثة أيام لمغادرة جميع حجاج قطاع غزة، للديار الحجازية.

وأكد انتهاء إجراءات خروج حجاج القطاع بشكل كامل، دون وجود أي معيقات تمنع فتح المعبر أو مغادرتهم من غزة، موضحاً أن الحجاج سيعودون لغزة بداية شهر أكتوبر المقبل. وتغلق السلطات المصرية، المعبر، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستقرار الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.
.