Saturday, March 23, 2019
اخر المستجدات

هارتس: اسرائيل ستضغط لوقف المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

صرح مسؤول إسرائيلي لصحيفة  “هآرتس” العبرية أن إسرائيل ستشرع في اتصالات مع مسؤولي الكونغرس الأمركي لوقف المعونات الاقتصادية الأمريكية للسلطة الفلسطينية، وذلك بعد أن جمدت اسرائيل تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية عقابا لها على توجهها لمحكمة الجنايات الدولية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله إن إسرائيل ستبدأ بإجراء اتصالات مع جهات مناصرة لإسرائيل في الكونغرس الأمريكي لحثهم على تطبيق القانون الذي اتخذ في الكونغرس والذي يقضي بقطع المعونات عن السلطة الفلسطينية إذا ما انضمت لمحكمة الجنايات الدولية.

والقانون الذي اتخذ في الكونغرس الذي تسيطر عليه أغلبية جمهورية مناصرة لإسرائيل لا يتيح المجال للإدارة الأمريكية استخدام حق النقض عليه، لكن إدارة أوباما  قلقة من من إمكانية وقوع السلطة الفلسطينية بأزمة اقتصادية بمنعها من دفع مرتبات عشرات آلاف الموظفين.

وقالت الصحيفة إن تقديرات الإدارة الأمريكية تفيد بأن الدول العربية وكما في حالات سابقة لن تمنح السلطة الفلسطينية شبكة أمان ولن تحول لها الأموال لتسيير أمورها المالية ومنع إصابتها بالشلل التام.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتيناهو، شن هجوما عنيفا على السلطة الفلسطينية على خلفية طلب انضمامها لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وقال إن السلطة الفلسطينية اختارت المواجهة، مهددا بأن إسرائيل ‘لن تقف مكتوفة الأيدي’.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية يوم أمس الأحد: ‘ السلطة الفلسطينية اختارت الخروج لمواجهة إسرائيل، ولن نقف مكتوفي الأيدي’.

وأضاف: ‘لن نسمح بمقاضاة ضباط الجيش في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي’. وتابع: ‘من يجب أن يحاكم هم قادة السلطة الفلسطينية الذي عقدوا تحالفا مع مجرمي الحرب من حماس’.

واضاف قائلا: ‘ جنود الجيش الإسرائيلي سيواصلون الدفاع عن إسرائيل بتصميم وقوة – وكما يحموننا سنحميهم بنفس التصميم ونفس القوة’.

وكانت الحكومة الإسرائيلية جمدت يوم أول أمس تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية.