Tuesday, September 25, 2018
اخر المستجدات

هذا ما عليك فعله للعمل بشركة تحقق التقدم المهني والمستقبل الوظيفي


هذا ما عليك فعله للعمل بشركة تحقق التقدم المهني والمستقبل الوظيفي

| طباعة | خ+ | خ-

البحث عن وظيفه أصبح له تكنيك وطريقة وأسلوب مختلف عن الأساليب القديمة التي اعتدمت على الحفظ، وإرسال السير الذاتية لكل الأماكن المتاحة، فهذا المفهوم عفى عليه الزمن نظراً للتطور الذي شهده مجال الموارد البشرية والتنمية البشرية في الشركات الكبيرة، إضافة إلى تغير عقلية الموظف الذي أصبح يبحث عن مجال وظيفي مثمر يحقق الاستمرارية والنمو.

الشركات اليوم لم تعد تبحث عن موظف يجلس على المكتب يوقع على الأوراق أو يقوم بكتابة العقود فقط، بل هي تبحث عن عقل إضافي يتم دعم عقل الشركة به ليعمل مع باقي الزملاء في انسجام، وقادر على الابتكار ودعم الشركة بأفكار تساهم في تفوقها على منافسيها في الأسواق.

التقدم للوظيفة لدى البعض لا يتعدى مفهومه سوى البحث عن شركة أو مكان للعمل يحتاج لعاملين فيتقدمون للعمل لديهم مباشرة دون اتباع أي من الخطوات الآتية التي تضمن لهم وظيفة جيدة ومجالاً مهنياً مثمراً.

أنت بحاجة للاطلاع على الصورة الكاملة للشركات التي تتقدم بطلب توظف إليها لتتأكد من أن العمل بتلك الشركات يتوافق مع مستواك المهني وطموحك الوظيفي، ويحقق مستقبلك العملي.

ما الذي تحتاج للبحث عنه للوصول للشركة المناسبة:

– نوع الثقافة التي تدعمها الشركة
– عدد الموظفين الذين يعملون لديها
– تاريخ الشركة
– مدى توافقك مع رؤية/مهمة الشركة
– نوع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه الشركة
– سمعة الشركة على الإنترنت
– عملاء الشركة
– منافسو الشركة الرئيسيون
– نوع الشركة: شركة عامة، شركة أسرية، شركة ناشئة أم شركة استثمارية
– مدى الاستقرار المالي للشركة

البحث عن تلك الأمور سيوفر لك مجموعة من الأدوات التي ستمنحك الأفضلية وتضعك في مجموعة الخيارات المناسبة عند اقتناعك بشركة وتقدمك للتوظف بها.

كما سيوفر لك مجموعة من الفرص التي تأتي فيما يلي:

المعلومات:

دخولك لمقابلة العمل وأنت متسلح بالمعلومات المناسبة هو بمثابة ميزة اختيارية، يمكنك الحصول عليها وفقاً للمجهود الذي ستبذله استعداداً لمقابلة العمل.

حديثك عن الشركة التي تسعى للعمل بها ومعلومات حول تلك الشركة مثل مشروعاتها الرئيسية ومنافسيها سيمنحك الأفضلية بالتأكيد، وسيضعك على قائمة المرشحين للفوز بالوظيفة.

التوقعات:

يتوقع مديرو المقابلات الشخصية أن يكون المتقدم لطلب الوظيفة يمتلك بعض المعلومات عن نشاط الشركة، وإذا لم تمتلك تلك المعلومات فهذا يعني بالنسبة لهم أنك غير مهتم للوظيفة.

فالعديد من الموظفين المتحمسين للحصول على الوظيفة يقعون أمام السؤال الاعتيادي”ماذا تعرف عن الشركة؟”، هذا السؤال أسقط الكثيرين في العديد من مقابلات العمل بشركات مختلفة.

قدرات النمو:

البحث عن معلومات حول الشركة وصناعاتها والسوق الذي تعمل فيه، يمنحك بعض المؤشرات حول قوة قوامها المالي.

فأي شركة تجارة عامة تقوم بعرض نتائجها المالية للمستثمرين لمراجعتها على الإنترنت، تحقق من تلك المؤشرات لتعرف ما إذا كانت الشركة تتجه نحو النمو والتطور، أم أن أيامها القادمة غير سعيدة.

وفيما يلي مجموعة من أشهر مواقع البحث عن الوظائف والتي ستساعدك في البحث عن الوظيفة المناسبة وفقا لإمكاناتك وطموحاتك:

Glassdoor:

موقع Glassdoor “الباب الزجاجي”، وهو أسم يحمل وراءه معنى هاماً وهو الشفافية والأمان، فالكثير من مواقع التوظيف لا تعتمد على الشفافية أكثر من اعتمادها على جذب الموظفين لإرسال سيرهم الذاتية إلى الشركة المعلنة عن فرص توظيفية وذلك لتحقيق هدف تلك المواقع الخاص.

موقع Glassdoor، يعد من المواقع المجانية التي تتيح فرص توظيف، من خلال نشر عروض الشركات المختلفة حول العالم، كما أن Glassdoor على عكس LinkedInو Monster، فهو يعتمد على تقييمات الموظفين العاملين بتلك الشركات ما يتيح معلومات أكثر مصداقية ووضوحا للمتقدم للوظيفة.

كما يوفر موقع Glassdoor، معلومات حول الرواتب المتوقعة للوظيفة، إضافة إلى الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل، والتي من المحتمل طرحها عليك، ويتيح معلومات عن ثقافة الشركة ومميزات الوظيفة.

التواصل الفعال مفتاح النجاح.. هكذا تطور مهارات الاتصال بسهولة

Indeed:

يعد موقع Indeed للبحث عن الوظائف أحد المواقع التي تقبع على القمة، فهو يستقبل شهرياً ما يقرب من 200 مليون زائر، وهو عدد ضخم جداً يوفر مناخاً جيداً للبحث عن الوظائف.

البيانات المتاحة على هذا الموقع يتم إضافتها عبر 60 دولة حول العالم، ومتاحة بـ26 لغة، ويقدم الموقع قائمة من الوظائف المتاحة للباحثين عن وظائف، وقائمة أخرى للسير الذاتية للموظفين الباحثين عن موظفين للعمل لديهم.

وكما الحال في موقع جلاس دور، أيضاً موقع إنديد يمتلك الألف من التقييمات التي كتبها موظفون حاليون وسابقون في العديد من الشركات، والتي تفيد المتقدمين لوظائف للتعرف على طبيعة الشركة من منظور موظفين عملوا بتلك الشركات.

عادات عليك التخلي عنها في ٢٠١٨ لتكون ناجحاً

CareerBliss:

يعد موقع CareerBliss، من أضخم المواقع التوظيفية في العالم، فالموقع يحتوي على 3,5 مليون فرصة عمل تم تسجيلها، بالإضافة إلى 4 ملايين راتب شهري متنوع يمكن البحث بينها، ويحتوي أيضاً على 700 ألف تقييم من موظفين وعاملين للشركات.

الموقع متاح منذ عام 2008، مع التركيز على دعم ومساعدة المستخدمين، كما أتاح الموقع ميزة فريدة، وهي إمكانية مقارنة أكثر من وظيفة في شكل جدول جنباً إلى جنب؛ كي يسهل على الباحث الوصول إلى نقاط الميزة ونقاط السلبية بين وظيفتين وتسهيل الوصول إلى قرار أسرع.

سمات يتميز بها القادة صناع المستقبل فقط

LinkedIn:

LinkedIn واحد من أشهر مواقع البحث عن وظائف في العالم وذاع صيته في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير، فالموقع مليء بالباحثين عن الوظائف والشركات التي تبحث عن موظفين، وهو مكان يزوره موظفو الموارد البشرية لاقتناص النابغين من الموظفين.

ولكن على عكس المواقع السابقة فـLinkedIn لا يعرض ىراء وتقييمات الموظفين في الشركات، ولكن يمكنك أن تعثر بنفسك على أحد العاملين بشركة معينة تسعى للتوظف بها، فيطلعك على خبايا الشركة ويقيم لك أداءها ويمنحك النصائح التي قد تساعدك في نيل الوظيفة.

Facebook /Twitter /Google:

يمكنك أيضاً استخدام أدوات البحث الموجودة في جوجل وفيسبوك وتويتر، فهناك العديد من الشركات تقوم بعرض فرص التوظيف لديها على تلك المواقع نظراً لشيوعها وانتشارها بشكل كبير، ما يوفر لها فرصة الوصول إلى عدد مهول من الباحثين عن الوظائف في أسرع وقت.