هزة أرضية خفيفة تضرب بلاد الشام للمرة الثانية خلال 24 ساعة

هزة أرضية خفيفة تضرب بلاد الشام للمرة الثانية خلال 24 ساعة

ضربت الأراضي الفلسطينية واللبنانية هزة أرضية خفيفة مساء الاربعاء، وشعر بها سكان الضفة الغربية والأراضي اللبنانية.

وتعد هذه الهزة هي الثانية خلال يوم الاربعاء، حيث شعر المواطنون بهزة صباح أمس.

وكان مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بنابلس ونقيب المهندسين د. جلال الدبيك، أن فلسطين المحتلة تعرضت لهزات متتالية، تركزت شمال طبريا، وشمال شرق الناصرة.

وأكد الدبيك أن المنطقة تعرضت لعدة هزات أرضية، كان اخرها في تمام الساعة 6:50:1، قوتها 4,1 درجة على مقياس ريختر. موضحا أن المنطقة تعرضت لخمس هزات ما قبل الساعة الرابعة فجر الاربعاء.

ونوه إلى أن شعور المواطنين بالهزة في بعض مناطق الضفة الغربية، يعود لأسباب أهمها عمق الهزة الأرضية شمال طبريا والتي تصل لـ6 كم تقريبا، إضافة إلى نوع التربة وارتفاع المبنى.

وأشار إلى أن المباني المرتفعة والموجودة على تربة طينية، شعرت بالهزة بشكل ملموس، منوها إلى أن تخطيط المباني بشكل صحيح يقلل من وقوع الأضرار بشكل كبير.

وقال الدبيك: “إن المنطقة التي وقع فيها الزلزال معروفة تاريخيا بحصول زلازل فيها، وكان آخرها قبل ثلاث سنوات، مشيرا إلى وجود أكثر من بؤرة زلزالية في فلسطين، حيث سبق ذلك الزلزال نشاط زلزالي في مناطق: البحر الميت، وبيسان، والفارعة-الكرمل، وجنوب البحر الميت.

وجاء من المعهد الجيولوجي الإسرائيلي أن سكان شمال فلسطين المحتلة شعروا بالهزة. كما جاء ان مركز الهزة يقع الى الشمال من بحيرة طبريا وعلى عمق أربعة كيلومترات تحت سطح الأرض.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن