Tuesday, October 16, 2018
اخر المستجدات

هل الأسماك المعلبة والمجمدة لها نفس القيمة الغذائية للطازجة؟


هل الأسماك المعلبة والمجمدة لها نفس القيمة الغذائية للطازجة؟

| طباعة | خ+ | خ-

يوصي أطباء التغذية بتناول الأسماك، نظرا لقيمتها الغذائية العالية، إلا أن هناك أنواع متعددة، فمنها المعلب والطازج والمجمد، فهل جميعها لها نفس الفوائد أم لا؟ وهل من الممكن زيادة قيمتها الغذائية؟
فوائد متعددة

أكدت الدكتورة شيرين امبابي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات “InShape”، أن تناول الأسماك له العديد من الفوائد، فهى قليلة الدسم وتحتوي على سعرات حرارية قليلة لذلك لا تتسبب في زيادة الوزن، وفي الوقت نفسه غنية بالبروتين، لذلك فهى مفيدة لمرضى الضغط والقلب عكس اللحوم الحمراء التي تحتوي على الدهون المشبعة.

أضافت أخصائي التغذية العلاجية أن الأسماك غنية بأوميجا 3، هى دهون صحية مفيدة للجسم، وتساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، مشيرة إلى أن تناولها يساعد على الشبع لكن في الوقت نفسه لا يزيد الوزن، لذلك يُنصح بتناول الأسماك يومين في الأسبوع.

قيمة غذائية أقل

رغم الفوائد المتعددة للأسماك، إلا أن الدكتورة شيرين امبابي، أكدت أن الأسماك المعلبة والمجمدة ليس لها نفس القيمة الغذائية للطازجة، لأن عملية التعليب والحفظ تنقص بعض الفيتامينات الموجودة في السمك، كذلك التجميد يتسبب في تكسير بروتينات مهمة في الأسماك، لذلك الأسماك الطازجة هى الأعلى من حيث القيمة الغذائية تليها المجمدة وأخيرا المعلبة.

احذر هذه الأضرار

الإسراف في تناول الأسماك المعلبة يسبب أضرار ومشاكل صحية، وفقا لما تؤكده شيرين، لأنها تحتوي على صوديوم إضافي، الذي يجعل الجسم يخزن كمية أكبر من الماء ويرفع ضغط الدم ويقلل من طاقة الجسم.

نصائح ضرورية

للاستفادة من القيمة الغذائية للأسماك بل ورفعها، توصي امبابي، بضرورة اتباع النصائح التالية:

– يُفضل تناول الأسماك الطازجة إذا أمكن والتقليل من المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة.

– يعتبر سمك السالمون أفضل أنواع الأسماك، لأنه غني بدهون أوميجا 3 المفيدة، يليه الماكريل.

– يُفضل تناول سمك البحر (المالح) بدلا من سمك المزارع، لأنه أفضل من حيث القيمة الغذائية.

– لا يُنصح بطهي السمك عن طريق القلي، لكن الشوي أفضل.

– من الأفضل إضافة الطماطم والخضراوات الخضراء للسمك، لأنها ترفع قيمته الغذائية.