Thursday, September 20, 2018
اخر المستجدات

هل تشير نغزة الصدر لمشكلة بالقلب؟


هل تشير نغزة الصدر لمشكلة بالقلب؟

| طباعة | خ+ | خ-

كتبت : حسناء الشيمي

شعور الفرد بألم أو “نغزة” في الصدر لبضع ثواني كفيلة لبث الرعب بقلبه واعتقاده أنه يعاني من مشكلة في القلب.. ما سر هذه النغزة وكيف يتم تشخيصها وهل ترتبط دائما بمشاكل القلب؟

أكد الدكتور أحمد طمارة، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هذه النغزة عرض لمشكلات متعددة، منها وجود مشكلة في القلب، وتكون أسبابها:

– التهاب في الغشاء التاموري، أي الغشاء المحيط بالقلب.

– الإصابة بذبحة صدرية.

– وجود جلطة بالقلب.

– قصور في الشريان التاجي الخلفي.

وأضاف طمارة، أن المريض قد يشعر بنغزة الصدر نتيجة وجود مشكلة في الرئة كتكون جلطة في الرئة، أو التهاب في الغشاء البلوري في الرئة.

وحسم أستاذ أمراض القلب، الشك بمتابعة الأعراض موضحا أنه عند وجود مشكلة في القلب يكون الألم في منتصف الصدر أو في فم المعدة خاصة في حال وجود قصور في الشريان التاجي الخلفي، وإذا استمر لأكثر من 15 دقيقة مع وجود ألم في الصدر.

أضاف الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن في الغالب أعراض آلام الصدر الناتجة عن وجود مشكلة في القلب كقصور الشريان التاجي، يصاحبها ضغط شديد على الصدر، هبوط في الدورة الدموية، ألم يؤثر في الرقبة أو الكتف.

أما إذا كان الألم مرتبط بوجود ضيق في التنفس، فتكون المشكلة في الرئة، وفقا لطمارة .

كما أكد طمارة أن التشخيص السليم فقط هو القادر على تحديد المشكلة، لذا أوصى باستشارة الطبيب لعمل فحوصات على القلب، وفي الغالب تتضمن عمل رسم قلب، تصوير القلب بالموجات الصوتية “إيكو”.

أسباب غير متعلقة بالقلب

وأشار نجم، إلى أن كثير من الحالات لا تكون مرتبطة بمشاكل في القلب، بل تكون نتيجة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي وذلك كالإصابة بـ:

– ألم في فم المعدة .

– التهاب في المريء.

– مشكلة في القفص الصدري.

– مشاكل في القولون.

– التهاب في العضلات ناتج عن التعرض لتيار هواء.

وفسر نجم، العلاقة بين نغزة الصدر ومشاكل الجهاز الهضمي، موضحا أنه يتم نقل الإشارات الموجودة بين الجهاز الهضمي والصدر عن طريق عصب مشترك بينهما يغذي كل منهما، وبالتالي عند حدوث مشكلة في منطقة، تؤثر على الأخرى.

متى نستشير الطبيب؟

إذا كانت الآلام متكررة، واستمر الشعور بألم النغزة لفترة طويلة استغرقت 15 دقيقة، فهنا يجب استشارة الطبيب على الفور، للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.