Monday, December 17, 2018
اخر المستجدات

هل تضر المشروبات الغازية بصحة الجنين؟


هل تضر المشروبات الغازية بصحة الجنين؟

| طباعة | خ+ | خ-

يعتاد كثيرون على استهلاك المياه الغازية يومياً، والتي تؤثر على صحة الجسم، إلا أن الأمر ربما يزداد سوءاً إن كان متعلقاً بالحامل والجنين.

الاستهلاك اليومي

تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، ويوصي الخبراء بعدم تناول أكثر من 200 مليجرام من الكافيين يومياً، في حين يحتوي 336 جرام من المشروبات الغازية (حوالي علبة واحدة) على 71 مليجرام من الكافيين، بينما تحتوي المشروبات الغازية الخالية من السكر على 47 مليجرام من الكافيين، وفي الحالتين تمثل هذه الكمية نسبة عالية من الاستهلاك اليومي، وفقاً لموقع “Parent”.

السكريات

تمتلئ المشروبات الغازية بالمواد الكيميائية والسكريات والسعرات الحرارية، وبالتالي لا تمد الجسم بأي عناصر غذائية، وتعد اختيارا سيئا في الوقت الذي تحتاج فيه الحامل إلى إمداد الطفل بكل العناصر الغذائية الممكنة، والابتعاد عن اكتساب وزنا زائدا.

الكالسيوم والسوائل

يسبب الكافيين الموجود في المشروبات الغازية فقدان الجسم المياه والسوائل الأخرى مع بعض الفيتامينات الأساسية والكالسيوم، ويؤثر ذلك على جودة النوم الذي تحتاجه الحامل، لذا ينصح باستبدال هذه المشروبات بالحليب والعصائر الطبيعية، وفقاً لموقع “baby center”

تشوهات خلقية

من الممكن أن تؤثر المشروبات الغازية المحلاة على نمو الجنين، حيث قال ديفيد إلمر، الطبيب بمستشفى نانتوكيت كوتاج في نانتوكيت بولاية ماساتشوستس: “أظهرت دراسة تم إجرائها منذ 15 عاماً، أن المحليات الصناعية تسبب تشوهات خلقية للجنين، وذلك من خلال البحث في أسباب التشوهات الخلقية لدى مجموعة من الفئران التي تغذت على المحليات الصناعية، حيث يحصل الشخص على هذه المحليات عند تناوله 70 جراما من الصودا يومياً”.

وأكد إلمر: “لا يوجد خطر يمكن قياسه لدى الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل قليل”، لذا يفضل التحكم في عادة شرب كميات كبيرة من هذه المنتجات خلال فترة الحمل، وتناول علبة أو أقل أسبوعياً إن لزم الأمر.

الإجهاض

يعمل تناول جرعات كبيرة من الكافيين (3 أكواب أو أكثر يومياً) على زيادة فرصة الإصابة بالإحهاض، بالإضافة إلى احتواء المشروبات الغازية على نكهات صناعية ومواد حافظة وألوان، ما يصبح غير مناسباً للحامل.