Sunday, November 18, 2018
اخر المستجدات

هل نسيان غسل أسنانك اليوم يصيبك بالتسوس فورا؟


هل نسيان غسل أسنانك اليوم يصيبك بالتسوس فورا؟

| طباعة | خ+ | خ-

ينصح الأطباء بالاعتناء بنظافة الفم، وغسل الأسنان يومياً بالفرشاة والمعجون للحفاظ على سلامتها، لكن هل عدم غسل الأسنان في يوم واحد يمكن أن يسبب التسوس فورا؟.

يحدث تسوس وتجاويف الأسنان نتيجة البكتيريا الموجودة في الطعام، والتي تتحول إلى “بلاك” يتكون على السن، ويبدأ في مهاجمة المينا، وإذا لم يتم إزالته، فإنه يقوم بالتهام مينا الأسنان مسببا تسوسها وحدوث تجاويف بها، وفقا لموقع “just kidsal”.

وهناك عوامل محددة يمكن أن تعرض الشخص لزيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وتشمل: تناول أطعمة عالية السكريات، وعدم إفراز كمية كافية من اللعاب لغسل البكتيريا الموجودة بالفم بشكل طبيعي، التدخين، الإصابة بالسكري، قلة نظافة الفم.

ويصبح تكون التجاويف والتسوس أسرع عند الأطفال من البالغين، وذلك لأن مينا الأسنان أضعف لديهم، ويتم حدوث هذه المشكلة خلال عدة أشهر، ويمكن أن تصل إلى عام عند البالغين، ومن الممكن أيضا ألا يحتاج تكون تجاويف الأسنان إلى أشهر، لكن يشعر الشخص بالألم نتيجة تطور التسوس والتجاويف خلال عدة أيام، ما يستدعي زيارة الطبيب، وبالتالي فإن عدم غسل الأسنان يوم واحد لن يصيبها بالتسوس في اليوم التالي، لكن لا بد من الاهتمام بتنظيف الأسنان يوميا باستخدام الفرشاة والخيط والمضمضة.

وتعمل حساسية الأسنان على زيادة حدة التجاويف، خاصة حال عدم علاجها، ما يضع الشخص في خطر تطور الإصابة بالعدوى، في حين تظهر أعراض تجاويف الأسنان في تورم اللثة وظهور بقع على الأسنان وألم عند المضغ، خاصة الأطعمة الصلبة، وقد يصبح الألم شديد للغاية حسب الحالة، وإذا لم يتم علاجها، فإن الألم سيزداد، ويصل التسوس إلى العصب.

ويُنصح الاهتمام بنظافة الفم وتقليل كمية السكريات التي يتم تناولها، وذلك لتجنب خطر الإصابة بتسوس وتجاويف الأسنان.