Tuesday, August 14, 2018
اخر المستجدات

هنري نستلة.. من عامل زجاج إلى صاحب أكبر شركة أغذية بالعالم


هنري نستلة.. من عامل زجاج إلى صاحب أكبر شركة أغذية بالعالم

| طباعة | خ+ | خ-

ولد رجل الأعمال السويسري “هنري نستلة” في 1814 بمدينة فرانكفورت، الألمانية لعائلة توارثت صناعة الزجاج لأكثر من خمسة أجيال كاملة.

إلا أن الشاب السويسري الصغير قرر التمرد على عائلته وإطلاق العنان لطموحه، وبدأ مسيرته في تأسيس شركه “نستلة”.

انطلاق نستلة إلى العالمية

وفي عام 1886 وتحديداً بعد 4 أشهر فقط من إنشائها انطلقت شركة صناعة الأغذية والمشروبات إلى العالمية لتنتشر في خمس دول أوروبية، وتصبح واحدة من أنجح شركات الأغذية العالمية في فترة قصيرة.

قبل أن يبدأ “نستلة” في تأسيس شركته بأكثر من 50 عاماً وبالتحديد في 1836، بدأ الشاب السويسري الطموح بدراسة الصيدلة وممارستها كمهنة له وخاصة بعد أن فر والداه وإخوته الـ14 من ألمانيا بعد أعمال الشغب التي عصفت بألمانيا، ليستقر بعدها الشاب في منطقة “فيفي” على ضفاف بحيرة جنيف في سويسرا.

مراحلة تطور شعار شركة نستلة

بدأ “هنري نستلة” تأسيس الشركة بالاستعانة بثلاثة من أشقائه هم هانز، هنري وصامويل، ليستوحي الشاب السويسري تصميم شركته الناشئة في هذا الوقت من أشقائه؛ حيث ظهر شعار الشركة كثلاثة طيور صغيرة في عش قبل أن يتغير الشعار في عام 1938، حيث جمع بين التصميم البدائي للعش؛ إلا أنه تم إضافة أسم “نستلة” ليظهر كعلامة تجارية جامعة بين الاسم والرمز.
Nestle-logo-1868-present
ولم يكتف “هنري نستلة” بهذا التغير بل قام في 1988 بإزالة الدودة الموضوعة في منقار، وقلل عدد الطيور الصغيرة داخل العش إلى اثنين بدلاً من ثلاثة.

ووفقاً للخبراء، تعكس التغيرات الكثيرة التي حصلت عليها شعار هوية الشركة القوية، والرسالة التي ترغب في وصولها إلى الجمهور كشركة غذاء عالمية.

ويعكس التغير في عدد الطيور الموجودة داخل الشعار متوسط عدد أفراد الأسرة الحديثة، والتي تتمثل في طفلين لكل أسرة.

ويعود الفضل إلى “هنري نستلة”، في ابتكار الحليب المكثف الذي يستخدم الآن في جميع أنحاء العالم.