Thursday, December 13, 2018
اخر المستجدات

هولندا تتبرع بـ 2.3 مليون دولار لدعم طلاب فلسطينيي سورية في الأردن


هولندا تتبرع بـ 2.3 مليون دولار لدعم طلاب فلسطينيي سورية في الأردن

| طباعة | خ+ | خ-

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن المملكة الهولندية قدمت منحة مالية بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي لدعم طلاب الأونروا من لاجئي فلسطين في الأردن القادمين من سوريا. حيث شمل التبرع أعمال صيانة عامة لما يقارب 82 مبنى مدرسي يضم 141 مدرسة تعمل على نظام الفترتين بالإضافة إلى توفير أثاث مدرسي وأدوات تعليمية تخدم المدارس المذكورة.

وقد شمل الاحتفال الذي عقد في مدرسة الزرقاء الإعدادية للبنات توزيع 1500 حقيبة ولوازم مدرسية على الطلبة من لاجئي فلسطين القادمين من سورية والذين يستفيدون من خدمات الوكالة التعليمية في 141 مدرسة في الأردن.

من جانبها صرح سفير المملكة الهولندية في عمان، باربرا جوزياس في معرض كلمتها خلال الاحتفال “إن دعم الأونروا لمواصلة تقديم خدماتها للفئات المستهدفة والضعيفة في الأردن وأولئك القادمين من سوريا هو أمر في غاية الأهمية لمملكة هولندا. ونحن في السفارة الهولندية في الأردن نركز بشكل خاص علي الأطفال لأنهم هم المستقبل ويحتاجون إلى الحصول على فرص متكافئة لتنميه طاقاتهم. ولذلك ، فان إحدى أولويات برنامجنا هو تامين الحصول على التعليم الجيد ضمن بيئة أمنه. وتهدف مملكة هولندا من خلال عدة مشاريع إلى توفير الحماية من الاستغلال في الأوقات الصعبة لهذه الفئة من اللاجئين الفلسطينيين وأولئك القادمين من سوريا. ”

بدوره أشاد مدير عمليات الأونروا في الأردن روجر ديفيس، بأهمية دعم هولندا للجهود التي تبذلها الأونروا في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر الوكالة، مشيراً إلى أنه وبفضل هذا التبرع تمكنت الأونروا من توفير الصيانة العامة لما يقارب 80% من مدارسها خلال هذه الأزمة المالية غير المسبوقة.

في غضون ذلك أشارت مجموعة العمل في تقريرها التوثيقي الذي حمل عنوان “الطالب الفلسطيني السوري “واقع ومآلات” إلى أن بيانات الأونروا أكدت أن هناك (778) لاجئاً فلسطينياً من سورية مسجلين في بداية العام الدراسي 2016 / 2017 في 127 مدرسة من مدارسها، يتلقون تعليمهم حتى إنهاء الصف العاشر، وهو الصف الأخير للتعليم المجاني الذي تقدمه الأونروا.

كما يستطيع الطلاب اللاجئون من سورية في الأردن الالتحاق ببرنامج الوكالة للتعليم والتدريب التقني والمهني الذي يقدم دورات قصيرة الأجل وخدمات التوجيه المهني المباشر والمخصص لدعم اللاجئين الفلسطينيين من سورية، واللاجئين الفلسطينيين في الأردن. حيث استفاد منه (27) لاجئاً فلسطينياً من سورية في الأردن.