Tuesday, December 11, 2018
اخر المستجدات

واشنطن تنفي اجتماع مبعوث ترامب بسليماني في بغداد


واشنطن تنفي اجتماع مبعوث ترامب بسليماني في بغداد

| طباعة | خ+ | خ-

نفت السفارة الأميركية بالعراق اجتماع المبعوث الخاص للرئيس الأميركي بريت ماكغورك مع جنرال إيراني في بغداد.

وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية ببغداد تشارلز كول في تغريدة للسفارة إن الأخيرة على علم بتداول تقارير إعلامية غير صحيحة تتحدث عن لقاء جمع المبعوث الرئاسي الخاص مع جنرال إيراني، لمناقشة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وأوضح كول أن هذا الاجتماع لم يحدث إطلاقا، وأن هذه الأخبار كاذبة.

وكانت وسائل إعلام محلية عراقية تناقلت أخبارا تفيد باجتماع ماكغورك بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في مقر السفارة الإيرانية ببغداد، وذلك لبحث تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

لقاءات سابقة

وكان ماكغورك -وهو مبعوث ترامب لشؤون التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية- أجرى نهاية الشهر الماضي جولة مباحثات مع قيادات عراقية بغرض الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، ومن بين هذه القيادات أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي ومرشح تحالف المحور الوطني لرئاسة البرلمان الجديد.

وفي إطار التجاذبات السياسية المتعلقة بالنفوذ الأميركي بالعراق، أبدى رئيس كتلة “تحالف البناء” هادي العامري في وقت سابق رفضه أي تدخل أميركي في تشكيل الحكومة الجديدة، مهددا في بيان له بإسقاط أي حكومة تخضع لإملاءات واشنطن.

ورغم مرور أربعة أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية العراقية، لم يُعلن حتى الآن عن الحكومة الجديدة. غير محمد الحلبوسي -محافظ الأنبار السابق- فاز أمس برئاسة مجلس النواب العراقي لدورته الرابعة، بحصوله على الأغلبية المطلقة من الجولة الأولى لعملية التصويت.

وتتوافق الكتل البرلمانية الأساسية بالعراق على الشخصية السنية التي ستتولى المؤسسة التشريعية ضمن صفقة سياسية تشمل رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة.