Sunday, November 18, 2018
اخر المستجدات

واشنطن تهدد بمعاقبة أي دولة تشتري إس-400 الروسية


واشنطن تهدد بمعاقبة أي دولة تشتري إس-400 الروسية

| طباعة | خ+ | خ-

لوحت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي دولة في العالم ستعقد صفقات مع روسيا لشراء منظوماتها للدفاع الجوي من طراز “إس-400”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، في مؤتمر صحفي: “إننا نعارض الشراء المحتمل لمنظومات إس-400 من قبل شركائنا وحلفائنا في كل أنحاء العالم”.

وتابع ناويرت، ردا على سؤال حول إمكانية فرض الولايات المتحدة عقوبات على أي دولة أخرى فضلا عن تركيا بسبب شراء المنظومات الروسية: “لقد أكدنا سابقا بوضوح ما هي التصرفات التي قد تثير تطبيق عقوباتنا ضد الدول أو الشركات في العالم”.

وأوضحت ناويرت، تعليقا على الأنباء حول نية تركيا الإسراع في عملية حصولها على هذه الأسلحة من الجانب الروسي: “إن وجود منظومات إس-400 في الدول الحليفة لنا ضمن الناتو مثل تركيا تثير قلقا لدى الولايات المتحدة، لأن ذلك يتناقض مع سياساتنا”.

وأكدت الولايات المتحدة مرارا في وقت سابق، بما في ذلك على لسان وزير خارجيتها، مايك بومبيو، عزمها على منع عقد الدول الحليفة لها صفقات حول شراء منظومات “إس-400” الروسية، مهددة بفرض عقوبات عليها.

وتعتبر تركيا، الدولة الثانية بعد الصين التي اتفقت مع روسيا على تزويدها بهذه المنظومات، وتعهدت السلطات التركية بأنها لن تتراجع عن تطبيق الصفقة بين البلدين على الرغم من الضغوط الأمريكية عليها.