Friday, July 28, 2017
اخر المستجدات

واللا: قطر حاولت التوسط بين حماس وعباس


| طباعة | خ+ | خ-

كشف موقع “واللا العبري ” أن السفير القطري لدى السلطة الفلسطينية محمد العمادي حاول التوسط بين حركة حماس وسلطة محمود عباس لإنهاء الأزمة بين الطرفين على أثر تشكيل حماس لجنتها الإدارية في قطاع غزة غير أن جهوده بائت بالفشل.

وأبلغ العمادي الذي زار غزة مؤخراً عباس أن حماس جاهزة لحل اللجنة الإدارية على أن تتسلم حكومة الوفاق مهامها كاملة في القطاع وتتراجع عن خطواتها الأخيرة تجاه غزة وأن قطر مستعدة لتحمل نفقات موظفين حماس لمدة عام لحين التوافق على صيغة مشتركة بين الطرفين .

وحسب الموقع فإن عباس أبلغ العمادي رفضه المطلق لشروط حماس وأنه ماضٍ في إجراءاته ضد غزة ولن يسمح لحماس بأن تلعب في ورقة دحلان وعليها أن تأتي راكعة إن أرادت الصلح، مؤكداً للعمادي أنه بصدد الشروع في خطة أمنية لمدة 6 شهور يقوم بمقتضاها بدفع رواتب المتقاعدين فقط للدفع بدحلان وحماس لتحمل احتياجات قطاع غزة التي تقدر بمليار دولار سنوياً.

وكشف التقرير أيضاً أن عباس أبلغ العمادي أنه متوافق مع واشنطن على مجمل إجراءاته تجاه قطاع غزة وأن إسرائيل لن تقترب من ملف المقاصة ولا تستطيع مساعدة دحلان بحكم الاتفاقات الموقعة بين الطرفين واحتياجاتها الأمنية لدى السلطة.

وتعقيباً على ذلك قال المحلل الأمني، أمير بوحبوط، أن جهود السفير القطري لاحتواء الأزمة بين عباس وحماس جاءت من منطلق قطع الطريق على خصوم قطر في الإقليم مصر والإمارات، موضحاً أن قطر سوف تستمر في دعم تواجدها بقطاع غزة من جهة وستوثق علاقتها برئيس السلطة محمود عباس من جهة أخرى.